مصراته: أعلن الثوار الليبيون مساء الاربعاء ان المعارك التي تدور حول مدينة مصراته المحاصرة منذ شهرين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، باتت تتركز حول المطار،واكدوا ان النصر quot;قريب جداquot;.

وقال خليفة الزواوي رئيس المجلس المحلي لمدينة مصراته خلال مؤتمر صحافي ان الثوار تمكنوا من quot;هزم جنود القذافيquot; الذين طردوا الاثنين من مصراته.

وتابع ان الثوار quot;نجحوا في طرد جنود القذافي لكنهم لم يبتعدوا كثيرا. لذلك يحاول القذافي قصف الميناءquot;.

وتم الاربعاء تأمين ميناء مصراته بعد تعرضه لقصف قوات القذافي التي انسحبت على بعد 40 كلم الى الغرب اثر غارات قوات التحالف والمعارك على الارض، بحسب ما افاد الثوار.

وقال المتحدث الاعلامي باسم المجلس عبد الباسط ابو مزيريق ان quot;يوم النصر قريب جداquot;.

واستمرت المعارك داخل مصراته شهرين بعدما انتفض سكان المدينة في 19 شباط/فبراير. وافاد الهلال الاحمر عن سقوط نحو 1500 قتيل من السكان والثوار.

وقال ابراهيم بيت المال القائد العسكري لمصراته ان القسم الاكبر من المواجهات بات يدور في محيط المطار على مسافة بضعة كيلومترات غربا حيث تتجمع quot;قوات ضخمة تابعة للقذافيquot;، مشيرا الى quot;التعاون بين قوات (الثوار) والحلف الاطلسيquot;.

واضاف quot;نحاول تطهير هذه المنطقةquot; حيث كانت لا تزال تسمع انفجارات مساء الاربعاء.

واوضح ان quot;في وسع السكان التنقل بحرية في المدينةquot; لكن الجيش quot;ما زال يحاصر مصراته .. ولا تزال صواريخ وقذائف تطلق عشوائيا تتساقط في ضواحيهاquot;.

وقال ان القذافي quot;يحاول لعب ورقة القبائلquot; لكنه اكد quot;لدينا علاقات جيدة جدا مع قبائل المنطقةquot;.

وكانت طرابلس اعلنت الاسبوع الماضي quot;تعليق عملياتهاquot; في مصراته وتكليف القبائل مهمة انهاء النزاع سواء بالتفاوض او بالقوة، غير ان قوات القذافي لم تنسحب من المدينة. ولاول مرة منذ اسابيع لم يعلن عن سقوط اي قتيل الاربعاء في مستشفيات مصراته.