مسقط: قامت قوات الأمن العمانية الأحد باعتقال العديد من الاشخاص بعد quot;اعمال شغبquot; في شرق السلطنة، وفق ما افاد متحدث باسم الشرطة. وقال المتحدث كما نقلت عنه وكالة الانباء العمانية الرسمية ان quot;عددا من الأشخاص قاموا باعمال شغب وتخريب لعدد من الممتلكات العامة والخاصة في ولاية جعلان بني بوعلي حيث قاموا بالدخول عنوة إلى عدد من المكاتب الحكومية وإحداث أعمال تخريب بهاquot;.

واضاف ان quot;الأجهزة الأمنية قامت بتعقب المتسببين وإلقاء القبض على بعضهم (...) وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم فيما ستستمر ملاحقة بقية المتسببين والمحرضين حيث تتوفر معلومات مؤكدة عنهمquot;.

وشهدت عمان تحركات احتجاجية بدأت في 26 شباط/فبراير في مدينة صحار، وامتدت بعد ذلك الى مسقط. وقتل شخص في صحار خلال تفريق المتظاهرين في 27 شباط/فبراير. ولا يطالب المحتجون في السلطنة باسقاط النظام مؤكدين ولاءهم التام للسلطان قابوس بن سعيد، ويطالبون خصوصا بمكافحة الفساد والبطالة.

واصدر السلطان قابوس قرارات على دفعتين، عين بموجبها 13 وزيرا جديدا واقال عددا كبيرا من الوزراء الذين طالب المحتجون برحيلهم. وتعد هذه التظاهرات الاحتجاجية نادرة في السلطنة التي يقطنها حوالى ثلاثة ملايين نسمة يشكل الوافدون نسبة 20% منهم.