يستمر الاحتجاج أمام الميناء في مدينة مسقط، في حين أبعدت السلطات العُمانية المتظاهرين من وسط صحار.


صحار: أخرجت القوات العُمانية المتظاهرين من دوار الكرة الأرضية في وسط مدينة صحار في شمال مسقط، إلا أن عشرات المتظاهرين ما زالوا معتصمين أمام ميناء المدينة، ويقطعون الطريق إلى المصانع الحيوية القريبة اليوم الثلاثاء.

وانتشرت مدرعات تابعة للقوات العمانية في دوار الكرة الأرضية الذي شهد مواجهات الأحد والاثنين مع متظاهرين يرفعون مطالب معيشية، ما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل. وانسحب المحتجون من الدوار من دون تسجيل اي مواجهات.

وانتشرت القوات العُمانية بكثافة في المكان لتأمين حماية الميناء والمرافق، لكن دون تسجيل احتكاكات بين الطرفين. وشوهدت مركبات الجيش تسير بهدوء في الدوار حيث يتجمع المحتجون، ثم تدخل الى الميناء. ويرفع المتظاهرون مطالب معيشية، ويؤكدون تمسكهم بالولاء للسلطان قابوس بن سعيد.

وحمل المتظاهرون لافتات تشير الى مطالبهم، وابرزها quot;توفير وظائف في ميناء صحارquot;، وquot;زيادة الرواتبquot; وquot;الاصلاحquot; وquot;الرقابة على الحكومة والشركاتquot; وquot;محاكمة جميع الوزراءquot; وquot;الغاءكل الضرائبquot;. كما رفعوا أيضا أعلاماً عُمانية وصور السلطان قابوس مع عبارة quot;نحبك من هنا إلى يوم القيامةquot;.

وكان السلطان قابوس بن سعيد أعلن الأحد عن سلسلة تدابير اجتماعية للتخفيف من التوتر في السلطنة الاستراتيجية التي تتحكم في الضفة الجنوبية من مضيق هرمز، والتي تشهد منذ عقود استقراراً سياسياً واقتصادياً.وأمر السلطان بدفع 150 ريالاً (390 دولاراً) شهرياً لكل عاطل عن العمل يبحث عن وظيفة ومسجل لدى السلطات، كما أمر بتوظيف 50 ألف مواطن.

وكانت مواجهات جديدة اندلعت الاثنين في صحار بين الشرطة ومتظاهرين نددوا بفساد النظام كما قطع محتجون الطريق المؤدي الى مطار هذه المدينة وهي ثاني اكبر مدينة في السلطنة. ويطالب المتظاهرون بـ quot;محاكمة كل الوزراءquot; وquot;الغاء كل الضرائبquot; وquot;الغاء الرسوم على المستشفيات والاراضي الممنوحةquot;، كما يؤكدون انهم لن يغادروا المكان قبل تحقيق مطالبهم.

وميناء صحار هو ثاني اكبر موانئ سلطنة عمان ويضم محيطه مرافق اقتصادية حيوية بما في ذلك مصفاة لتكرير النفط ومصانع بتروكيماويات والمنيوم. ويعيش في السلطنة النفطية التي لا تنتمي الى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، ثلاثة ملايين نسمة بينهم 20% من الاجانب. ويعتبر اقتصاد السلطنة مزدهرا الا ان البطالة تطال نسبة من شبابها في ظل معدلات مرتفعة من التعليم.

واشنطن تدعو سلطنة عمان الى ضبط النفس امام المتظاهرين

إلى ذلك دعت الولايات المتحدة السلطات العمانية الى ضبط النفس امام المتظاهرين وتطبيق برنامج اصلاحات، وذلك بعد الصدامات العنيفة التي شهدتها السلطنة الدولة الخليجية الواقعة على مضيق هرمز. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن على اتصال مع الحكومة (العمانية) وشجعناها على ضبط النفس وحل الخلافات عن طريق الحوارquot;.

وقدم كراولي تعازيه لاسر ضحايا الصدامات. واضاف للصحافيين quot;سنواصل مراقبة الوضع وسنواصل حث عمان ودول اخرى على تشجيع الحوار والاصلاحquot;. وتابع quot;نواصل تشجيع الحكومة على اجراء اصلاحات تشمل فرصا اقتصادية والتحرك باتجاه مشاركة اوسع واكبر في عملية سياسية سلميةquot;.

وقام رئيس اركان الجيوش الاميركية الادميرال مايك مولن الاسبوع الماضي بزيارة سرية الى سلطنة عمان التي تقع على مضيق هرمز قبالة سواحل ايران بينما يراقب خبراء الاستراتيجية في وزارة الدفاع الاميركية هذا الممر المائي الحيوي. ويمر اربعون بالمئة من امدادات النفط في هذا المضيق الذي يبلغ عرضه اقل من خمسين كيلومترا وتقع عمان في جنوبه وايران في شماله. وتؤكد زيارة مولن تصميم الولايات المتحدة على ابقائه مفتوحا.