تونس: قال مصدر إعلامي حكومي في تونس إن أربع بواخر لمراقبة السواحل منحتها الحكومة الايطالية لتونس في إطار برامج التعاون الثنائي في مجال النجدة والإنقاذ في البحر وصلت ظهر الجمعة الى ميناء سيدي بوسعيد.

ونقلت وكالة الانباء التونسية الحكومية عن مسؤول بادارة الحدود البحرية وحراسة السواحل قوله إن فريقا من ضباط الإدارة العامة للحرس ومختصين في ميدان البحر تولوا استقبال هذه البواخر الأربع وجلبها إلى ميناء سيدي بوسعيد، مبينا أن مهمتها تتمثل أساسا في quot;المساعدة على التدخل السريع على كامل السواحل التونسية لإنقاذ الأرواح البشرية ومراقبة المياه التونسية وتقليص الهجرة غير الشرعيةquot;.

ووفق هذا المسؤول، تتميز هذه البواخر بسرعة فائقة للتدخل في عمق البحر الى جانب توفرها على أجهزة الكترونية متطورة تمكن من تحديد المواقع بالأقمار الصناعية والقيام بالمراقبة الليلية بشكل دقيق.

من جهة اخرى، قالت الوكالة الحكومية ان وزير الداخلية التونسي الحبيب الصيد، الذي زار ايطاليا يومي العاشر والحادي عشر من الشهرالجاري لتسلم هذه البواخر اطلع رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع حول هذه الزيارة لدى اجتماعه به الجمعة في القصر الرئاسي.

ونوه الصيد بلقاءاته في روما بالمسؤولين الايطاليين، مؤكدا موقف بلاده من ظاهرة الهجرة السرية والدعوة إلى quot;ضرورة تناولها بصفة شمولية ومتكاملة، بما يحقق التناسق الفعلي بين احترام مبدأ التنقل المشروع للأشخاص وتوفير فرص الهجرة الشرعيةquot;، فضلا عن مساهمة السلطات الإيطالية في إحداث المشاريع الصغرى والمتوسطة في المناطق التونسية ذات الأولوية.