قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين ان quot;ساعات النظام الليبي معدودةquot; وان قسما من المقربين من الزعيم الليبي يبحث عن quot;باب خروجquot; يسلكه العقيد معمر القذافي نحو المنفى.

وصرح الوزير للقناة الخاصة كنالي 5 في نشرتها الصباحية ان quot;ساعات النظام الليبي معدودةquot;، مؤكدا quot;انه ليس مجرد امل نتطلع اليهquot;.

واوضح فراتيني ان ما يتبين من quot;الرسائل التي تصل من دائرة مقربة من النظامquot; ان quot;بعض (المقربين من القذافي) تحدثوا تحت كنف السرية، وبدأوا يقولون ان القذافي يبحث عن باب خروج مشرفquot;.

واكد الوزير ان هذه الدائرة تبحث عن quot;مكان قد ينسحب اليه (القذافي) بشكل مقبول والاختفاء تماما من الساحة السياسيةquot;.

وقال فراتيني quot;اننا نعمل مع الامم المتحدة من اجل ايجاد مخرج سياسي كي ينسحب الدكتاتور مع عائلته من الساحةquot;.

واوضح الوزير الذي ينتمي الى حزب quot;شعب الحريةquot; (وسط اليمين) بزعامة سيلفيو برلوسكوني ان الهدف هو quot;تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا، تضم قادة من طرابلس قد تم اختيارهمquot;.

واكد ان quot;ذلك يدل على انها لن تكون حكومة بنغازي بل حكومة ليبيا برمتهاquot;.

وبشأن تدفق اعداد كبيرة من المهاجرين الافارقة من جنوب الصحراء على ايطاليا قدرت اعدادهم بنحو 11 الفا قدموا من السواحل الليبية، قال فراتيني ان موجة الهجرة ستتوقف ما ان يتولى المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار، السلطة في طرابلس.

وقال ان quot;رئيس المجلس الوطني الانتقالي (مصطفى عبد الجليل) قال للرئيس (جيورجيو) نابوليتانو ورئيس الحكومة (سيلفيو برلوسكوني) انهم ما ان يحكموا كامل ليبيا حتى يتوقف تدفقquot; المهاجرين.

واضاف فراتيني ان quot;من مصلحتهم ان يثبتوا للمجتمع الدولي ان تعاونهم افضل بكثير مما كان عليه الوضع مع القذافيquot;.