شيكاغو: بدأت الاثنين محاكمة رجل اعمال كندي في شيكاغو بتهمة المشاركة في اعتداءات بومباي الامر الذي قد يربك باكستان بعد اسبوعين على مقتل اسامة بن لادن.

ويتهم رجل الاعمال طاهر حسين رنا (50 عاما) بانه كان موفدا من قبل الذين خططوا للاعتداءات التي اوقعت 166 قتيلا نهاية العام 2008 في مدينة بومباي الهندية. ويشك القضاء الاميركي ايضا في انه يسخر شركته لخدمات الهجرة من اجل التغطية على شريك اخر هو ديفيد كولمان هيدلاي الذي اقر بالتهم الموجهة اليه.

وفي اذار/مارس 2010، اقر هيدلاي الذي اعتقل مثل رنا في تشرين الاول/اكتوبر 2009، امام القضاء الاميركي بانه امضى اشهرا عدة في بومباي لتحديد اهداف الاعتداءات. وقال في افادته انه طلب من طاهر حسين رنا العمل مع شركته في بومباي لصرف الانظار عنه.

ولكن رنا قال في دفاعه انه خدع من قبل ديفيد كولمان هيدلاي الذي اكد له انه يعمل لمصلحة الاستخبارات الباكستانية وليس لمصلحة منظمة عسكر طيبة الاسلامية التي نفذت اعتداءات بومباي.

وسلطت الاضواء على الاستخبارات الباكستانية منذ تصفية اسامة بن لادن في الثاني من ايار/مايو في باكستان اذ يشتبه الاميركيون بان هذه الاستخبارات قدمت له الحماية لمدة سنوات على مسافة 50 كلم من اسلام اباد.

وجاء في القرار الاتهامي ان ثلاثة من المخططين لاعتداءات بومباي ينتمون الى الاستخبارات الباكستانية الامر الذي يؤكد صحة فرضية اداء الاستخبارات دورا في الاعتداءات. ولم يشأ القضاء الاميركي تحديد ما اذا كان ينوي طلب تسليمه هؤلاء العناصر وحتى لم يعلن ما اذا كان يعلم بمكان وجودهم.

وبعد تعيين القضاة الاثنين، ستبدأ محاكمة رنا في 23 ايار/مايو.