الدوحة:اكد مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير جمال محمد الغنيم اليوم ان الصين تدعم اتخاذ دول مجلس التعاون الخليجي كافة الاجراءات التي من شانها ان تحافظ على امنها واستقرارها.
واوضح الغنيم في تصريح صحفىعلى هامش مشاركته في أعمال الدورة الثامنة لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي - الصيني الذي بدأ اعماله بالدوحة امس ان quot;الجانب الصيني المشارك بالمنتدى كان له موقف مميز تجاه امن المنطقة والذي ينصب في اتجاه عدم تدخل الغير في شؤون دول مجلس التعاون الخليجيquot;.
وتابع بقوله quot;ان الصينيين ابدوا تأييدهم للمواقف التي اتخذتها دول مجلس التعاون تجاه الاحداث التي وقعت بمملكة البحرينquot; لافتا الى ان هذه quot;اشارة واضحة للدول التي تنظر لتلك الخطوة الخليجية بمنظار سلبيquot;.
وبين ان المنتدى العربي - الصيني تناول خلال جلساته التاكيد على حظر انتشار الاسلحة النووية بالمنطقة والذي له اثار سلبية على امنها واستقرارها.
واكد الغنيم ان وجهات النظر العربية - الصينية كانت متطابقة تجاه القضايا السياسية على المستويين الاقليمي والدولي حيث تم التاكيد على المواقف الثابتة تجاه القضايا العربية العادلة والتي في مقدمتها دعم القضية الفلسطينية واقامة دولتها اضافة الى الاراضي المحتلة من قبل اسرائيل.
وذكر ان المنتدى حث على ضرورة ايجاد المزيد من قنوات الاتصال في شتى المجالات والتي من شانها ان تدفع العمل المشترك الى الامام.
ولفت الغنيم الى انه تم تقييم عمل المنتدى على مدى فترات انعقاده خلال الفترة الماضية مشيرا الى ان الجانب الاقتصادي والثقافي والاعلامي كان من ضمن القضايا التي تم طرحها والتي تعتبر من ضمن الامور الداعمة للتعاون الثنائي.
واشار في هذا السياق الى ان اجتماعا كان مقررا عقده لرجال الاعمال العرب والصينيين خلال الفترة الماضية الا انه نظرا لتداعيات الاوضاع التي تمر بها المنطقة العربية تم تأجيله.
واكد ان quot;ذلك الاجتماع نعول عليه الكثير لفتح افاق جديدة للتعاون المشترك في المجالات الاستثمارية والتجاريةquot; معربا عن امله بعقده في اقرب فرصة.
وأشار الى ان المنتدى سيصدر في ختام اعماله اليوم عددا من التوصيات التي تاتي ضمن الاعداد للاجتماع الوزاري الخامس للمنتدى بتونس العام المقبل.