قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاربعاء في خطاب متلفز السّوريين الى الحفاظ على بلدهم ونظامهم quot;المقاوم والممانعquot;. يأتي ذلك في وقت اشاد فيه الرئيس الأميركي بـ quot;شجاعة السوريين في الاعتراض سلمياً على نظام بشار الأسدquot; مرحبا بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي عليه.


الامين العام لحزب الله حسن نصرالله

بيروت: دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاربعاء في احتفال لمناسبة الذكرى الحادية عشرة لانسحاب إسرائيل من لبنان، السوريين الى quot;الحفاظ على بلدهم ونظامهم المقاوم والممانعquot;.

وقال في احتفال شعبي حاشد أقامه الحزب في بلدة النبي شيت في البقاع في شرق لبنان ونقل مباشرة عبر قناة quot;المنارquot; التلفزيونية التابعة للحزب، quot;ندعو السوريين الى الحفاظ على بلدهم ونظامهم المقاوم والممانع وإعطاء المجال للقيادة السورية بالتعاون مع كل فئات شعبها لتنفيذ الإصلاحات المطلوبةquot;.

واشار الى أن الفارق بين سوريا والدول العربية الاخرى التي تشهد تحركات شعبية ان الانظمة الاخرى مثل البحرين لم تقتنع بالاصلاح، بينما quot;الرئيس بشار الاسد مؤمن بالإصلاح وجاد ومصمم ومستعد للذهاب الى خطوات إصلاحية كبيرة جدا، لكن بالهدوء والتأني والمسؤوليةquot;.

كما دعا نصرالله أمام الالاف من أنصاره المحتشدين امام شاشة عملاقة يخطب عبرها، لبنان الى quot;رفض اي عقوبات تسوقها اميركا والغرب ويريدان من لبنان الالتزام بها ضد سورياquot;.

ضربة قاضية لمبادرة السلام العربية

اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو quot;وجّها ضربة قاضية ونهائية لما يسمى مبادرة السلام العربيةquot; الصادرة العام 2002.

وقال نصرالله في احتفال أقامه الحزب في البقاع في شرق البلاد في الذكرى الحادية عشرة لانسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان، ان quot;اوباما ونتنياهو وجها ضربة قاضية ونهائية لما يسمى المبادرة العربية للسلامquot; التي تقدمت بها السعودية العام 2002.

وسأل نصرالله امام الالاف من انصاره المحتشدين امام شاشة عملاقة يخطب عبرها، quot;اما آن الاوان لهذه المبادرة ان تنزع عن الطاولة؟ اطالب الجامعة العربية ردا على اوباما ونتنياهو بسحب المبادرة العربية كحد أدنىquot;.

واضاف quot;الحد الادنى هو سحب المبادرة العربية والحد الاقصى ان نكون أمة تعلن لاءاتهاquot;، مشددا على ان هذه اللاءات هي: quot;لا للتفاوض، لا لوجود اسرائيل، لا لاحتلال القدس، لا للتفاوضquot;.

صواريخ حزب الله

قال حسن نصرالله إن كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امام الكونغرس الاميركي عن صواريخ حزب الله تدل على quot;انه خائفquot;، مؤكدا ان هذه الصواريخ quot;ستبقى حاضرة في معادلة المنطقة ولا يستطيع ان ينتزعها احدquot;.

وقال نصرالله quot;نتنياهو زادنا قناعة بصواريخنا (...) نتنياهو خائف من هذه الصواريخquot;.

واضاف quot;هذه الصواريخ موجودة وسوف تبقى موجودة وسوف تبقى فعّالة وسوف تحمي لبنان، وسوف تبقى حاضرة في معادلة المنطقة ولن يستطيع أن ينتزعها احد، لا في لبنان ولا في العالمquot;.

وتابع في احتفال شعبي حاشد أقامه الحزب في بلدة النبي شيت في البقاع (شرق) ونقل مباشرة عبر قناة quot;المنارquot; التلفزيونية التابعة للحزب، ان quot;صواريخنا اليوم التي تحدث عنها نتنياهو في الكونغرس هي اعراضنا ودماؤنا وأموالنا وعزتنا وكرامتناquot;.

واضاف quot;في الثقافة العربية والدينية والاخلاقية والانسانية، من مات دون ماله فهو شهيد، ومن مات دون عرضه هو شهيد ومن مات دون كرامته هو شهيد ومن مات دون دم اهله هو شهيد ومن مات دون ارضه فهو شهيد ومن مات دون كرامته فهو شهيد. وكل هذه تجتمع في سلاح المقاومة وفي صواريخ المقاومةquot;.

واكد نصرالله على وقع تصفيق الالاف من انصاره الذين احتشدوا لمشاهدته يخطب عبر شاشة عملاقة، انه رأى quot;بالامس الهزيمة في جبين نتنياهو و(الرئيس الاميركي باراك) اوباماquot;.

وكان نتنياهو قال امس في خطابه الثلاثاء امام الكونغرس quot;خلال السنوات الاخيرة، انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان وغزة. اعتقدنا اننا سننال السلام، لكن ذلك لم يحصل. عوضا من ذلك، تلقينا اثني عشر الف صاروخ اطلقت على مدننا وعلى اطفالنا من حزب الله وحماسquot;.

واكد نتنياهو ان انسحاب اسرائيل من اراض محتلة quot;يعني عدم وجود اي قدرة على ردع تدفق السلاح الى دولة فلسطينية مستقبلية، والصواريخ منها قد تطال كل منزل في اسرائيل في اقل من دقيقةquot;.

ووقعت حرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006 استمرت 33 يوما وتسببت بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني و160 في الجانب الاسرائيلي. واعتبر حزب الله نفسه منتصرا في الحرب بسبب عدم تحقيق اسرائيل هدفها المعلن في بداية النزاع وهو نزع سلاح حزب الله الذي اطلق مئات الصواريخ يوميا طيلة فترة النزاع على المدن الاسرائيلية.

اوباما رحّب بالعقوبات الاوروبية على سوريا

أوباما وديفيد كاميرون خلال مؤتمر صحافي مشترك

إلى ذلك، اشاد الرئيس الأميركي بـ quot;شجاعة السوريين في الاعتراض سلمياً على نظام الرئيس بشار الأسدquot;، ورحّب بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي عليه وعلى نظامه.

وقال إن الولايات المتحدة quot;ترحّب بقرار الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الأسد وزيادة الضغط عليه وعلى نظامه من أجل وضع حد لسياسة القمع والبدء في أحداث التغيير الذي يسعى إليه الناسquot;.

رحّب الرئيس الاميركي باراك اوباما بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على سوريا، مشيرا الى ان الشعب السوري أظهر قوى في التعبير عن رأيه

وأكد اوباما، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن، الاستمرار بالعمليات العسكرية في ليبيا، داعيا العقيد معمر القذافي إلى التنحي وترك الحرية للشعب الليبي، موضحا ان الوقت يعمل ضد القذافي

كما جدد دعوته الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى نقل السلطة فورا

واشار اوباما الى انه توافق مع كاميرون على ان تكون جهودنا مع حركات الشعوب التي تتوق الى الديمقراطية، مؤكدا quot;الاستمرار في العمل ضد استخدام العنف ضد المتظاهرينquot;

ولفت الى انه ناقش مع كاميرون تطور الاحداث في افغانستان، وانهم اكدوا العمل بجهد لعدم تعرض افغانستان لعمليات ارهابية، داعما جهود المصالحة الافغانية من اي طرف كان.

اوباما: غارات الاطلسي على ليبيا quot;محدودةquot;

اقر باراك اوباما الاربعاء بان غارات حلف شمال الاطلسي على ليبيا quot;محدودة اصلاquot;، واشاد بالجهود الرامية الى اطلاق quot;برنامج دعمquot; سياسي واقتصادي quot;للربيع العربيquot; في قمة مجموعة الثماني المقبلة.

وقال اوباما في اليوم الثاني من زيارة رسمية الى لندن quot;بمجرد استبعاد تدخل من القوات البرية، فان الغارات الجوية ستكون محدودة بطبيعة الحالquot;.

واضاف quot;في النهاية ستكون عملية بطيئة انما بوتيرة ثابتةquot;. واضاف quot;سنواصل غاراتنا الى ان تتوقف هجمات (العقيد الليبي معمر) القذافي على المدنيين (...) الوقت ليس في مصلحة القذافيquot;.

وتابع quot;يستحيل ان نتصور مستقبل ليبيا مع بقاء القذافي في السلطة، عليه الرحيلquot;، رافضا تأكيد معلومات حول ارسال مروحيات بريطانية الى ليبيا.

وقال كاميرون ان لندن وواشنطن ستسعيان الى مضاعفة الضغوط عبر التشجيع على اعتماد quot;برنامج دعمquot; سياسي واقتصادي quot;للربيع العربيquot; في قمة مجموعة الثماني المقررة الخميس في مدينة دوفيل الفرنسية.

وتابع ان quot;الرئيس وانا عازمان على مؤازرة الذين يسعون الى الحرية (...) انها الرسالة التي سنوجهها في قمة الثماني حيث سندعم برنامجا واسع النطاق للدعم السياسي والاقتصادي للدول التي تريد اصلاحاتquot;.

وقال اوباما quot;سنناقش غدا (الخميس) شركاءنا في مجموعة الثماني كيف يمكن لبعضنا في المجتمع الدولي الاوسع دعم الدول التي تبني الديمقراطيةquot;.

وتسعى فرنسا الى ان تكون قمة دوفيل quot;لحظة تأسيسية (..) لشراكة طويلة الامدquot; بين الدول العربية الداعمة للديمقراطية ومجموعة الثماني (الولايات المتحدة، روسيا، اليابان، المانيا، فرنسا، المملكة المتحدة، ايطاليا، كندا)، بحسب الاليزيه.

وحددت مصر وتونس اللتان شهدتا موسما سياحيا كارثيا، حاجاتهما التي بلغت 10 الى 12 مليار دولار للقاهرة حتى منتصف 2012، و25 مليارا لتونس على مدى خمسة اعوام.

من جهة اخرى، دعا اوباما الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى التنحي quot;فوراquot; عن الحكم، بعد موجة من العنف ادت الى مقتل 38 شخصا الثلاثاء غداة رفض صالح التوقيع على اتفاق بشأن انتقال سلمي للسلطة.

على صعيد آخر، وصف اوباما بquot;الخطأquot; احتمال طلب الفلسطينيين من مجلس الامن الاعتراف بدولتهم في حدود 1967. وقال quot;انا واثق بانه من الخطأ ان يسعى الفلسطينيون للحصول على اعتراف بدولتهم امام الامم المتحدة بدل الجلوس الى طاولة الحوار مع الاسرائيليينquot; وحث الطرفين على تقديم quot;تنازلات مؤلمةquot;.

وقبيل المؤتمر الصحافي المشترك، خلع اوباما وكاميرون سترتيهما لتقديم اللحوم والنقانق المشوية لجنود دعيوا ظهر الاربعاء لحفل شواء في حديقة 10 داونينغ ستريت.

ومن المقرر ان يلقي اوباما عصرا امام غرفتي البرلمان البريطاني الكلمة الرئيسة في زيارته الاوروبية التي تستغرق ستة ايام ويزور خلالها كلا من ايرلندا وبريطانيا وفرنسا وبولندا)، بحسب مستشاريه.

وهذه الكلمة الاولى لرئيس اميركي في البرلمان البريطاني ستشكل فرصة لاعادة تأكيد الروابط بين الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها الاوروبيين، بعد انطلاق ولاية رئاسية سادها بعض الفتور.