بروكسل: نددت منظمتان غير حكوميتين بلجيكية وهولندية الاربعاء في بروكسل باستمرار نحو 166 مؤسسة مالية خاصة وعامة في تمويل منتجي القنابل العنقودية رغم حظرها.

وقالت منظمة نتوورك quot;فلانديرينquot; البلجيكية وquot;اي كي في باكس كرستيquot; الهولندية في تقرير بعنوان quot;الاستثمارات العالمية في القنابل العنقودية، مسؤولية مشتركةquot;، انه منذ الاول من ايار/مايو 2008 استثمرت هذه البنوك ومنها 73 بنكا اميركيا، ما قدره 39 مليار دولار في ثماني شركات تنتج القنابل العنقودية.

واشارت المنظمتان الى ان 26 مؤسسة مالية في بلدان الاتحاد الاوروبي لديها مصالح مالية تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار في انشطة انتاج القنابل العنقودية.

واكد التقرير ان مصارف اوروبية كبرى مثل سوسييتيه جنرال الفرنسي ودويتشي بنك الالماني ورويال بنك اوف سكوتلند البريطاني، تمول انتاج هذه الاسلحة المحرمة.

في المقابل اشاد التقرير بمؤسسات مالية (23 مصرفا 22 منها اوروبية) تحظر تمويل انتاج القنابل العنقودية. وبين هذه البنوك quot;بانكا ايتيكاquot; الايطالي وquot;سوبرنوايشن فاوندquot; النيوزلندي.

وتكتفي بنوك اخرى (24 بينها 23 اوروبية) بمحاولة حظر مثل هذا التمويل وبين هذه المصارف كريدي اغريكول وكريدي سويس واي ان جي وبي ان بي باريبا ورويال بنك اوف كندا.

وقال معد التقرير خلال مؤتمر صحافي quot;نحن ندعو الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والزعماء السياسيين الى تبني قانون يحظر هذا النوع من الاستثمار القاتلquot;.

وتحظر معاهدة حظر القنابل العنقودية التي دخلت حيز التنفيذ في الاول من آب/اغسطس 2010 وصادقت عليها 57 دولة، بالخصوص المساهمة في انتاج اسلحة تستهدف اساسا المدنيين.

وهناك بين المؤسسات المالية الناشطة في مجال الاستثمار في انتاج هذه القنابل، 128 مؤسسة من دول غير موقعة على المعاهدة بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين وتايوان وكوريا الجنوبية.