زغرب: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر صباح الاحد امام نحو اربعة الاف شخص حسب الفاتيكان، تجمعوا في ميدان سباق الخيل في زغرب، الى صون العائلة، والكاثوليكيين الى quot;رفضquot; الافكار التي تهددها.

واعرب البابا الالماني في خطبته الرعوية التي القاها في الهواء الطلق عن quot;الاسف لاننا نلاحظ، خصوصا في اوروبا انتشار العلمانية التي تدفع نحو مزيد من تلاشي العائلةquot;.

واضاف quot;انهم يفرضون الحرية المطلقة بدون التزام بالحقيقة ويجعلون من المحبة شعورا عاطفيا وتلبية نزوات غريزية بدون الالتزام ببناء علاقات دائمة من اجل انتماء مشترك وبدون انفتاح على الحياة: يجب علينا رفض هذه العقليةquot;.

وتابع quot;ايتها العائلات العزيزة، كوني شجاعة! لا تتراجعي امام العقليات العلمانية التي تقترح التعايش تمهيدا للزواج وحتى بدلا عنهquot;.

وخطب البابا في حشود تجمعت تحت سماء مشمسة.

وقدر الناطق باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي عدد الحاضرين بنحو 400 الف مشيرا امام الصحافيين الى حضور ستين اسقفا والف كاهن.

من جانبه قدر التلفزيون الكرواتي اتش.ار.تي عدد الحاضرين بنحو 300 الف.

غير ان البابا دعا ايضا الدول الى اتخاذ quot;اجراءات قانونيةquot; لمساعدة العائلات لا سيما في تربية الابناء وقال ان quot;شهادة والتزام العائلات هام جدا، لا سيما شهادتكم الملموسة من اجل تاكيد ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية التي تدعم العائلات في مهمة انجاب الابناء وتربيتهمquot;.

ودعا بنديكتوس السادس عشر ايضا الكاثوليك الى quot;تاكيد ضرورة بقاء الحياة البشرية من الحمل الى نهايتها الطبيعية، القيمة الفريدة، التي لا تعوض في العائلة التي تقوم على الزواجquot;.

وقال quot;الجميع يعلم ان العائلة المسيحية دليل متميز على حضور المسيح ومحبته وانها مدعوة الى تقديم مساهمة خاصة في التبشير لا تعوضquot;.

وشدد البابا على ان quot;العائلة المسيحية كانت دائما اول طريق في نقل الايمان وانها اليوم تحتفظ بامكانيات كبيرة للتبشير في مختلف الميادينquot;.

واضاف ان quot;اليوم بفضل الله تدرك عائلات مسيحية عديدة المزيد من مهمتها التبشيرية وتلتزم بجدية بشهادة المسيحquot;.

ووصل البابا السبت الى زغرب، وركز مداخلاته السبت على جذور اوروبا المسيحية وآفاق كرواتيا في الاتحاد الاوروبي.