وقع الرئيس الفرنسي اليوم بيانا قدمته اربعة دول أوروبية تدعو فيه quot;الأطراف المتصارعةquot; في اليمن لاحترام وقف اطلاق النار.


باريس: وقع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم بيانا قدمته اربعة دول أوروبية تدعو فيه quot;الأطراف المتصارعةquot; في اليمن لاحترام وقف اطلاق النار الذي دعا اليه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود عقب توجه الرئيس صالح الى السعودية لتلقي العلاج.
وذكر بيان عن الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي شارك قادة ألمانيا وبريطانيا وايطاليا وأسبانيا في بيانهم المطالب بانهاء القتال quot;المخربquot; الذي وضع البلاد على شفير حرب أهلية والقائم بين مؤيدي ومعارضي الرئيس علي عبد الله صالح الذي أصيب في هجوم على مقر الرئاسة يوم الجمعة الماضي.
وقال القادة الأوروبيون في بيانهم انهم علموا بمغادرة صالح الى السعودية quot;لأسباب صحية طارئةquot; وعليه quot;فاننا نطالب القادة العسكريين والمدنيين باليمن باحترام الهدنة التي اقترحها العاهل السعوديquot;.
كما دعوا الى سرعة التوصل الى طريق للمصالحة في ضوء التوافق الوطني والحوار على أسس المقترحات المقدمة في اطار المبادرة الخليجية.
وشددت الدول الأوروبية على quot;دعمها الكاملquot; للمبادرة الخليجية التي ستسمح للشعب اليمني باختياره قادتهم بطريقة ديمقراطية.
وكان مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعلن في وقت سابق عن مبادرة بين الأطراف المتناحرة وصالح تقضي بنقل السلطة مقابل ضمان الحصانة للرئيس اليمني الذي أعلن موافقته على التوقيع عليها.
بيد أن الرئيس صالح تراجع عن التوقيع على المبادرة الخليجية ثلاث مرات ما ادى بمجلس التعاون الخليجي لسحبها.