واشنطن: اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاميركية الخميس قبيل لقاء بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الغابوني علي بونغو ان البيت الابيض سيواصل طلب quot;المزيد من التقدمquot; في الغابون حول مسألة حقوق الانسان.

وقال جاي كارني ان وضع حقوق الانسان في الغابون quot;يتحسن وسوف نستمر في مطالبتنا ان على صعيد الادارة او الرئيس (اوباما) نفسه بمزيد من التقدم حول هذه المسائلquot;.

وردا على سؤال لليوم الثاني على التوالي حول موافقة اوباما على استقبال زعيم تنتقده منظمات غير حكومية ومعارضين بالفساد وتعرض نظامه للديموقرطية، قال كارني يجب ان لا نكون quot;سذجاquot;.

واضاف خلال لقائه اليومي مع الصحافيين quot;من السذاجة نوعا ما التفكير بانه يتوجب على رئيس الولايات المتحدة ان لا يستقبل قادة لا تنطبق عليهم كل معاييرناquot;.

واوضح ان الولايات المتحدة تقيم quot;علاقات مهمةquot; مع الغابون الذي يتولى هذا الشهر الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي.

واشار الى ان quot;الغابون شاركت في عمليات تصويت مهمة جدا في الامم المتحدة (...) حول ايران وليبيا وساحل العاج، وخصوصا حول مسائل متعلقة بحقوق الانسانquot; مشيرا الى ان quot;الرئيس بونغو اجرى عددا من الاصلاحات في الغابون وان الغابون تلعب دورا يزداد اهمية على المستوى الاقليمي والدوليquot;.

وقال ايضا quot;نظرا الى الدور الذي لعبه الغابون ونظرا الى كونه يتولى رئاسة مجلس الامن، فان هذا اللقاء هو في مصلحة رئيس الولايات المتحدةquot;.

وسيستقبل اوباما الرئيس بونغو في المكتب البيضاوي لاجراء محادثات حول quot;مسائل استراتيجية واقليمية وثنائية ذات اهتمام مشتركquot;، بحسب البيت الابيض.