دعا البيان الختامي للدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على أساس حدود الرابع من حزيران 1967.


جدة: دعا البيان الختامي للدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على أساس حدود الرابع من حزيران 1967.
وكان اجتماع وزراء الخارجية الإسلامي الذي اختتم أعماله اليوم في العاصمة الكازاخستانية، تبنى في تقريره النهائي، قرار إنشاء الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان، التي سيكون مقرها المؤقت في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، كما انتخب الاجتماع أعضاء الهيئة الثمانية عشر.
في غضون ذلك أصدر اجتماع وزراء الخارجية إعلان أستانة الذي بين التحديات الناشئة التي تواجه المجتمعات في العالم الإسلامي، والناجمة عن التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مناشدا جميع الأطراف المعنية بالدخول في حوار بناء، والعمل على تحقيق حلول سلمية ضمان حماية المدنيين.
وأشار الإعلان إلى القلق إزاء الوضع الإنساني في ليبيا وعواقبه الإنسانية، داعيا الدول الأعضاء ومؤسساتها للمشاركة في الجهود الراهنة التي تستهدف تقديم المساعدات الإنسانية إلى شعب ليبيا.