مانيلا: صرح المتحدث باسم رئيس الفيليبين بنينيو اكوينو الخميس ان الفيليبين ستطلب من السعودية ايضاحا بعد اعلان الاخيرة وقف منح تراخيص عمل للخادمات الفيليبينيات.

كما سيبحث المسؤولون الفيليبينيون عن اسواق اخرى لعمالة بلادهم في حال سريان الحظر الذي اعلنته الرياض الاربعاء، بحسب المتحدث ادوين لاسيردا.

وكانت السلطات السعودية اعلنت السياسة الجديدة التي تشمل ايضا الخادمات من اندونيسيا، بعد الفشل في التوصل الى اتفاق حول شروط التوظيف التي تطالب بها البلدان الاسيوية.

وقال المتحدث ان وزيرة العمل روزاليندا بالدوز quot;ستوفد ملحقا دبلوماسيا من وزارة العمل الى السعودية للتحقق من الموقفquot;.

ويعمل قرابة 1,3 مليون من الفيليبينيين في السعودية التي تعد سوقا رئيسيا لقوة العمل الفيليبينية في الخارج والتي يناهز قوامها تسعة ملايين عامل وعاملة.

وكانت مخاوف قد ثارت في الفيليبين مؤخرا من التأثير المحتمل للحظر على اقتصاد البلاد، حيث تعاني خمس القوى العاملة في الفيليبين من البطالة او تحتاج لعمل اضافي.

وقال لاسيردا quot;هناك بلدان اخرى ستكون على استعداد لاستيعاب من لا تشغلهم السعودية، وبالتالي فوزيرة العمل تحاول الاستعاد لهذا الاحتمالquot;.

غير ان المتحدث لم يقدم تفاصيل عن الاسواق الاخرى المحتملة، مكتفيا بالقول ان وزيرة العمل ستصدر بيانا رسميا في وقت لاحق الخميس.

وكانت السعودية قد رفضت في ايار/مايو مطالب الحكومة الفيليبينيه برفع رواتب عمالها فضلا عن توفير حماية اكبر للعاملات الفيليبينيات.

وتقول جماعات حقوق الانسان ان الملايين من العمال واغلبهم من الذين يعملون بالاعمال المنزلية من النساء الاسيويات يتعرضون بشكل اعتيادي لانتهاكات مختلفة، جسدية او مالية في السعودية ودول الخليج الاخرى بسبب قلة او انعدام قوانين العمالة.