غزة: رفضت جمهورية تركمانستان مؤخرا الاعتراف بالسفير الاسرائيلي الجديد في بلادها مؤكدة انه عميل لجهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي (الموساد).

وقالت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية في عددها اليوم quot;ان وزارة الخارجية في تركمانستان اكدت ان ماضي السفير الجديد حاييم كورن الذي عمل مدربا في كلية الامن القومي باسرائيل هو دليل على تورطه بنشاطات تجسسquot;.

وذكرت ان هذه هي المرة الثانية التي ترفض فيها تركمانستان تعيين هذا السفير في بلادها باعتباره ممثلا لجهاز الاستخبارات (الموساد) مشددة على رفضها اوراق اعتماده.

واوضحت الصحيفة ان quot;كورن امضى ثلاث سنوات في العمل كمدرب في كلية الامن القومي الاسرائيلي في منطقة (جليلوت) وعين سفيرا في اغسطس عام 2010 غير ان تركمانستان رأت فيه عميلا للموساد اكثر من كونه دبلوماسيquot;.

واشارت الى أن وزارة الخارجية الاسرائيلية تصر على أن كلية الامن القومي هي معهد تعليمي وليس جهاز امني اسرائيلي غير انها لم تنجح في اقناع المسؤولين في تركمانستان بهذا الامر.

وطلبت تركمانستان من اسرائيل اعتماد سفيرا اخر للتعامل معه في قضايا العلاقات الثنائية وليس عميلا يعمل على جمع المعلومات الاستخبارية التي تتعلق بايران وفق ما ابلغت اسرائيل.

وكانت تركمانستان رفضت نهاية عام 2009 قبول اول مرشح من اسرائيل سفيرا في بلادها وهو ريؤبين دانيال الذي عمل في الماضي في جهاز (الموساد) وقرر وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان تعيينه لاحقا سفيرا في اوكرانيا تكريما له.

واوضحت الصحيفة ان دانيال عمل في الماضي رئيسا لمكتب جهاز (الموساد) في العاصمة الروسية موسكو قبل طرده من روسيا اثر ضبطه اثناء تسلمه وثائق سرية وصور التقطتها اقمار اصطناعية.