الخرطوم: اكدت وزارة الخارجية السودانية الاثنين ان الطائرة الرئاسية السودانية التي كانت تقل الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، حلقت مساء الاحد فوق تركمانستان وعادت الى إيران.

وقالت الوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السودانية الرسمية quot;تاخر وصول المشير عمر البشير رئيس الجمهورية للعاصمة الصينية بكين والذي كان مقررا له مساء امس (الاحد) وذلك بسبب تعديل جرى على مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق اراضي تركمانستانquot;.

واوضحت انه نتيجة لذلك quot;لم يعد ممكنا متابعة المسار الجديد مما اضطر قائد الطائرة للعودة الى إيران بعد ان حلق فوق اراضي تركمانستان وذلك في التاسعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي لإيرانquot;.

واضاف البيان quot;شكلت سفارتا السودان في طهران وبكين غرفة متابعة للتطورات وتم الحصول على مسار جديد حيث من المتوقع ان يصل الرئيس البشير الى بكين في وقت لاحق اليوم (الاثنين)quot;. وكان مقررا وصول البشسر الى بكين مساء الاحد في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، على ان يبدأ مباحثاته مع المسؤولين الصينيين الاثنين.

وهي الزيارة الاولى للبشير خارج الدول العربية والافريقية منذ اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في شباط/فبراير 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.