رام الله: صرح مسؤول اميركي الجمعة ان الوكالة الاميركية للتنمية (يو اس ايد) قررت وقف مساعداتها لقطاع غزة بسبب ما تقول انه تدخلات من قبل حركة حماس التي تحكم القطاع.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;يؤسفنا بشدة ان نعلن ان الاعمال التي تقوم بها حماس اجبرت المنظمات الشريكة الممولة من يو اس ايد والعاملة في غزة على وقف عمليات المساعدة التي تقوم بهاquot;، مضيفا ان quot;برامج المساعدة التي تقدمها يو اس ايد علقت فعليا ابتداء من 12 اب/اغسطسquot;.

واضاف ان quot;حماس ومن خلال سلسلة الاجراءت التي فرضتها خلال الاشهر القليلة الماضية، خلقت بيئة تعيق قدرة المنظمات غير الحكومية على تقديم المساعدات الى الفئات الاكثر ضعفا من سكان غزةquot;.

وصرح مسؤول اخر في واشنطن انه علم ان حماس تطالب بالسماح لها بتفتيش ملفات وسجلات المنظمات غير الحكومية، وهي خطوة غير مسبوقة.

وعقب تهديد الوكالة بوقف عملها في القطاع، شددت حماس الجمعة على حقها بquot;مراقبة السجلات الماليةquot; لتلك المنظمات.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس قبل صدور قرار وقف المساعدات quot;القضية ان وزارة الداخلية في الحكومة (المقالة) تريد ممارسة مهامها الطبيعية والقانونية في المراقبة المالية على فروع المؤسسات الموجودة في قطاع غزة، وهو امر طبيعي ومعمول فيه بالقانون الفلسطيني منذ العام 1995 ولا يوجد اي جديد في ذلكquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس quot;المشكلة ان يو اس ايد ترفض الاعتراف بوجود حكومة في غزة وحتى في تصريحاتهم يتحدثون عن حماس وليس عن حكومة، هذه مشكلة يو اس ايد وليست مشكلتناquot;.

وشدد على ان واجب وكالة التنمية الاميركية quot;تقديم خدمات وليس اعطاء الشرعيات ومن يريد ان يعمل في الاراضي الفلسطينية عليه احترام القانون الفلسطينيquot;.

واوضح quot;اذا كانوا واثقين انه لا يوجد لديهم اختلاسات وان عملهم المالي مضبوط فما الذي يضير في حالة تدقيق مالي من قبل وزارة الداخلية حسب القانونquot;.

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ منتصف يونيو/حزيران 2007 بعد ان طردت عناصر فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد اشتباكات دامية استمرت لاكثر من اسبوع.