صنعاء: اعتبر قيادي في المعارضة اليمنية ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي اعلن الثلاثاء عودته قريبا الى صنعاء يسعى الى اثارة حرب اهلية في اليمن.

وقال سلطان العطواني عضو اللقاء المشترك وزعيم الحزب الوحدوي الناصري لفرانس برس ان quot;النوايا التي لم يفصح عنها هي جر البلاد الى الحرب الاهليةquot;، في اول رد فعل على الخطاب الذي وجهه صالح من الرياض حيث يمضي فترة نقاهة والذي هاجم فيه بشدة المعارضة واعلن نيته العودة الى اليمن قريبا.

واضاف quot;الاعلان عن عودته هو الاعلان عن الفتنة بحد ذاتهاquot;، معتبرا ان الرئيس صالح الذي يخضع لضغوط اقليمية ودولية قوية لحمله على المضي بانتقال سلمي للسلطة quot;خسر السلطة ولم يعد جزءا من اللعبة السياسيةquot; في البلاد.

واخذ العطواني على السعودية سماحها لصالح بالتوجه الى انصاره من الرياض حيث يخضع للعلاج منذ الرابع من حزيران/يونيو غداة هجوم استهدف القصر الرئاسي.

وسأل quot;كيف تسمح المملكة العربية السعودية لعلي عبدالله صالح بان يتحدث من عاصمتها الى الشعب اليمني؟ لا يجوز ان يترك ليتحدث ويتوعد من داخل المملكة العربية السعوديةquot;، مذكرا بان السعودية استقبلت صالح كضيف بهدف المعالجة.

ورعت السعودية مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي خطة لاخراج اليمن من ازمته سبق ان رفض صالح التوقيع عليها على رغم الضغوط الممارسة عليه من جانب الدول الداعمة للخطة ومن الولايات المتحدة.

وتنص الخطة على تشكيل المعارضة حكومة مصالحة واستقالة صالح في فترة اقصاها شهر لقاء اعطاء حصانة له ولاقربائه، ثم اجراء انتخابات رئاسية في غضون شهرين.

وتطالب تظاهرات شعبية منذ نهاية كانون الثاني/يناير برحيل صالح الموجود في الحكم منذ 33 عاما. واسفر القمع عن مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في صفوف المتظاهرين.