واشنطن: كشفت برقيات دبلوماسية ان زعيما من المعارضة اليمنية كان ابلغ مسؤولا اميركيا قبل اقل من عامين بوجود مخطط سري للاطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح.

واشارت البرقيات التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني الى ان حميد الاحمر وهو رجل اعمال ثري تعهد باثارة تظاهرات حاشدة في البلاد اذا لم quot;يضمنquot; صالح انتخابات حرة وعادلة في العام 2011.

وقال الاحمر لمسؤول لم تكشف هويته في السفارة الاميركية ان الفكرة هي quot;فوضى منظمةquot;، بحسب البرقية التي تعود الى اب/اغسطس 2009. وكان يريد تنظيم تظاهرات مماثلة لتلك التي اطاحت بالرئيس الاندونيسي سوهارتو في العام 1998.

وكانت مجموعة سابقة من البرقيات السرية كشفت ان الولايات المتحدة ولو انها مدركة لوضع السلطة الهش، الا انها استبعدت تحذيرات في العام 2009 و2010 من قبل يمنيين واميركيين بان سلطة صالح في تراجع مستمر.

وكانت واشنطن تعتبر صالح الذي يحكم البلاد منذ 1978 حليفا في حربها ضد تنظيم القاعدة في المنطقة الا ان سياستها تغيرت هذا الاسبوع اذ بدات تحث هذا الاخير على التنحي بسلام.

وتشهد البلاد منذ كانون الثاني/يناير موجة احتجاجات لا سابق لها تطالب بتنحي صالح واسفرت عن مقتل 125 شخصا حتى الان.

واوردت صحيفة وول ستريت جرنال الجمعة ان الولايات المتحدة جمدت مساعدة ضخمة بقيمة مليار دولار الى اليمن في شباط/فبراير بسبب الاوضاع المتوترة فيه.

وكشفت البرقيات ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حذكر سفير الولايات المتحدة جيمس سميث في تشرين الاول/اكتوبر 2009 من امكان سقوط حكومة صالح quot;الضعيفةquot; وان الامر سيكون quot;كابوساquot; بالنسبة الى السعودية.