دانت لندن وواشنطنquot;العنف الاعمىquot; الذي تمارسه قوات الامن اليمنية بحق المتظاهرين في اليمن ودعتا الى اجراء اصلاحات سريعة واجراء انتخابات حرة في هذا البلد.


لندن: أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيم في بيان عن quot;صدمته للمعلومات التي تحدثت عن قتلى وجرحى جدد في اليمنquot; منذ 48 ساعة.

وجاء في البيان ان هيغ quot;دان أعمال العنف الاعمى الذي تمارسه قوات الامن اليمنية ضد المتظاهرين في تعز والحديدة وصنعاءquot; وكذلك quot;الحquot; على الرئيس علي عبد الله صالح كي quot;يفي بوعوده بضبط النفس في استعمال قوات الامنquot;.

وتعتبر لندن انه يتوجب على السلطات اليمنية quot;التحرك باقصى سرعة للتجاوب مع المطالب المشروعة للتغيير السياسيquot; في البلاد وquot;اجراء اصلاحات ضروريةquot;.

واوضح البيان ان quot;عملية انتقالية طويلةquot; قد quot;تزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتؤدي الى اعمال عنف جديدة لا طائل منهاquot;.

كما أضاف هيغ في بيانه quot;يجب ان يقول الرئيس صالح بوضوح انه مستعد للبدء فورا في عملية شاملة للانتقال السياسيquot; داعيا الى وضع quot;خارطة طريق من اجل انتخابات حرة ومتوازنةquot;.

بدوره، أعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة quot;تدين بقوةquot; اعمال العنف الحكومية ضد متظاهرين في اليمن.

وقال المتحدث جاي كارني في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة استعمال القوة من قبل القوات الحكومية اليمنية ضد متظاهرين في صنعاء وتعز والحديدة خلال الايام الماضيةquot;. واضاف quot;يحق لليمنيين التظاهر سلميا ونذكر الرئيس علي عبد الله صالح بان من مسؤوليته تأمين الامن لليمنيين الذين يمارسون حقا يضمنه القانون الدولي في التعبير عن ارائهم السياسيةquot;. ودعا المتحدث ايضا حكومة صنعاء الى quot;اجراء تحقيقات كاملة حول هذه الاحداثquot; ومحاسبة المسؤولين عنها على اعمالهم.

واوقعت اعمال عنف جديدة 24 قتيلا على الاقل خلال اليومين الماضيين في اليمن حيث يواجه الرئيس علي عبد الله صالح ضغطا متزايدا للتخلي عن السلطة.