قال المتحدث السابق باسم موقع ويكليكس انه قام بحذف آلاف الوثائق من ملفات غير منشورة كانت قد مررت الى الموقع المذكور.

واوضح دانيال دومشيت ـ بيرغ متحدثا لمجلة دير شبيغل الالمانية ان من بين تلك الوثائق نسخة من القائمة الكاملة للاشخاص المشمولين بحظر الطيران في الولايات المتحدة الاميركية. واضااف انه قام بتمزيقها لتجنب تعريض مصادرها للخطر.

وعمل دومشيت ـ بيرغ سابقا مع جوليان أسانج حتى اختلف الطرفان بقوة لاحقا. ومن الواضح انه قام بأخذ الملفات معه من مخدم (سيرفر) ويكليكس لحظة تركه الموقع.

واكد موقع ويكليكس هذه المزاعم في رسائله على موقع تويتر قائلا quot;نستطيع تأكيد ادعاء دانيال دومشيت ـ بيرغ بأنه أتلف بيانات من بينها نسخة من قائمة المشمولين بحظر الطيران الاميركيةquot;.

وتحتوي القائمة على اسماء الاشخاص الممنوعين من السفر على متن الطائرات في الولايات المتحدة الاميركية او تلك المتجهة اليها بالاستناد الى الى شبهة وجود صلات ارهابية لديهم او لمحاذير امنية اخرى.

ويتهم تصريح ويكليكس دومشيت ـ بيرغ بأنه قام بحذف ما حجمه 5 غيغابايت من البيانات المتعلقة ببنك اوف اميركا، والاتصالاات الداخلية لعشرين منظمة من منظمات النازيين الجدد، ومعلومات عن الحصر الاميركي لنشاط quot;اكثر من مئة شركة انترنتquot;.

ولم يؤكد دومشيت ـ بيرغ هذه المزاعم الجديدة. ويتهم بيان منسوب لمؤسس موقع ويكليكس أسانج زميله المتطوع السابق للعمل معه دومشيت ـ بيرغ بالتخريب ومحاولة الابتزاز.

صدام شخصي

وعمل دانيال دومشيت ـ بيرغ مع ويكليكس متحدثا بأسم الموقع عام 2010 حتى تركه الموقع قبيل نهاية العام. ثم قام بنشر كتاب عن تجاربه ادعى فيه أنه اصطدم مع أسانج بسبب ادارته المتعجرفة للموقع.

وزعم بشكل خاص إنه حض مؤسس الموقع على التخلي عن دوره العام على خلفية الاتهامات الموجهة له بالتحرش الجنسي.

وفي لقاء مع برنامج بانوراما قال دومشيت ـ بيرغ انه quot;شعرquot; ان quot;ويكليكسquot; كان يتداعى بسبب كون أسانج quot;جاهل بشكل كبيرquot;. كما إتهم أسانج ايضا بأنه quot;يتصرف مثل طفل يتشبث بدميتهquot;.

وبعد إنسحابه من ويكليكس، قام دومشيت ـ بيرغ باطلاق موقع منافس لويكليكس سماه مشروع quot;اوبن ليكسquot;.