قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعربت اسرائيل عن استيائها للدعم الذي تقدمه قطر للفلسطينيين واتهمتها بتقديم الدعم لحماس وسط انباء عن توجه تل ابيب لقطع كافة العلاقات المتبقية مع الدوحة.


القدس: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور إن إسرائيل مستاءة من قطر لانها تدعم حماس.

وقال يغال بالمور quot;اننا غاضبون من قطر لانها تدعم حماس، لقد باتت دولة تدعم حماس اكثر فاكثرquot;.

وكان بالمور يرد على سؤال بشأن تقرير نشرته صحيفة quot;معاريفquot; الخميس وقالت فيه ان وزارة الخارجية الاسرائيلية تتخذ خطوات لقطع كافة العلاقات المتبقية مع قطر بسبب quot;نشاطها المستمر المعادي لاسرائيلquot;.

وقال بالمور ان التقرير quot;يقول اننا نريد قطع علاقتنا معهم ولكن لا يوجد اي علاقات اصلا: هم قطعوها معناquot;.

يذكر ان قطر قطعت العلاقات مع اسرائيل فعليا خلال عملية الرصاص المصبوب التي شنتها اسرائيل لمدة 22 يوما في اواخر عام 2008 وبداية 2009 على قطاع غزة.

و امرت قطر رئيس البعثة الاسرائيلية في الدوحة بالمغادرة ولكنها سمحت بابقاء المكاتب مفتوحة حتى لا تنهي العلاقات تماما، وفق الصحيفة.

وقالت معاريف ان مسؤولين كبارا في وزارة الخارجية وضعوا تقريرا سريا يلخص خطوات تنوي الحكومة تطبيقها ضد قطر في المستقبل القريب.

ويعد الدعم القانوني والسياسي الذي توفره الدوحة للفلسطينيين قبيل توجههم للامم المتحدة لطلب الاعتراف بدولتهم في ايلول/سبتمبر احد اهم الاسباب لهذه الخطوة، وفق الصحيفة.

ويقول تقرير الوزارة حسب معاريف ان قطر quot;مشتركة بشكل ملحوظquot; في دفع طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية وبالتحضيرات القانونية المصاحبة لذلك.

كما نقلت معاريف ان اسرائيل كانت تعمل في الاشهر القليلة الاخيرة على قطع كافة العلاقات المتبقية و اغلقت في اذار/مارس مكاتب البعثة في قطر.

وعملت اسرائيل ايضا على منع اي نشاط قطري في اسرائيل والاراضي الفلسطينية منها منع تطوير استاد الدوحة في بلدة سخنين العربية في الجليل الذي افتتح عام 2007. وقال مسؤول كبير للصحيفة quot;قررنا فعل ذلك بسبب نشاط قطر المعادي لاسرائيل المستمر والمنتشرquot;. واضاف quot;تقود قطر حاليا النشاط المعادي لاسرائيل على الساحة الدولية ولا نستطيع التصرف كان العلاقات الطبيعية ما زالت موجودةquot;.