القدس: ذكر موقع صحيفة يديعوت احرونوت الالكتروني ان وزارة الخارجية الاسرائيلية استدعت السفير المصري في اسرائيل للاحتجاج على تصريح ادلى به رئيس الوزراء المصري عصام شرف فحواه ان معاهدة السلام مع اسرائيل quot;ليست مقدسةquot;.

ورفضت متحدثة باسم وزارة الخارجية التعليق على الموضوع.

واشار الموقع الى ان المدير العام لوزارة الخارجية رافي باراك quot;عبر عن استياء اسرائيل من تصريحات المسؤولين المصريين الاخيرةquot; عن العلاقات الثنائية.

ووفقا للموقع، فان اللقاء استمر 30 دقيقة الجمعة في مقر الوزارة في القدس وقد ابلغ خلاله باراك السفير المصري ياسر رضا ان اسرائيل quot;لا نية لديها لمراجعة معاهدة كامب ديفيد للسلام العام 1979 وهي خطوة لا يمكن اتخاذها بشكل احادي الجانبquot;.

ونقلت وكالة الانباء المصرية الرسمية ان رئيس الوزراء المصري عصام شرف ذكر الخميس خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية تركية ان المعاهدة مع اسرائيل quot;ليست شيئا مقدسا ويمكن تغييرهاquot;.

واضاف شرف quot;من الممكن دوما اعادة تعديل ومناقشة معاهدة كامب ديفيد من اجل مصلحة المنطقة ومن اجل السلامquot;.

وتاتي هذه التصريحات في فترة تازمت فيها العلاقات بين الدولتين وخصوصا بعد مهاجمة سفارة اسرائيل في القاهرة قبل اسبوع خلال تظاهرة امامها.

وحاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التقليل من اثر هذا الهجوم على العلاقات الثنائية قائلا ان اسرائيل quot;ملتزمة بالحفاظ على السلام مع مصر بما يصب في مصلحة البلدينquot;.

وتمر العلاقات بين البلدين بازمة كبيرة بعد مقتل خمسة من رجال الشرطة المصريين في 18 اب/اغسطس على يد الجيش الاسرائيلي الذي اجتاز الحدود خلال ملاحقة اشخاص يشتبه بقيامهم بهجمات قرب ايلات بجنوب اسرائيل. وتوفي شرطي سادس متاثرا بجروحه في هذا الهجوم قبل ايام.