لكل بلد طقوسه، والطريقة التي يتعاطى فيها اللبنانيون مع النرجيلة، تختلف عن تلك السائدة في المغرب، وإن كانت في تونس لها تفاصيلها الخاصة فإنها حتمًا لها تفاصيل تختلف في أميركا وفلسطين والأردن، لينفرد كل بلد بتعامل خاص مع النرجيلة.

وإذا كانت في بعض الأحيان تستخدم للتسلية والجلسات الشبابية العادية، فإنها في أحيان أخرى أصبحت وسيلة للانحراف في بعض الدول، فيلجأ مدمنوها إلى استخدام مواد خطرة وممنوعة، وللنرجيلة طقوس متعددة تختلف باختلاف الهدف من تناولها. في هذا الملف تدخل quot;إيلافquot; إلى عالم النرجيلة في عدد من الدول فاتحة أمام القراء تفاصيل هذا العالم.

مواد خطرة وإدمان وعلاقات جنسية غير شرعية
مقاهي الشيشة تتحول إلى فضاءات للانحراف في المغرب
بدأت ظاهرة ارتياد مقاهي الشيشة تثير ريبة الأجهزة الأمنية في المغرب وبخاصة في ظل تحول هذه الأماكن إلى فضاءات لتناول المواد الخطرة وإقامة العلاقات الجنسية غير الشرعية ما يزعزع قيم المجتمع ويضر في بنيانه.

بعيدًا عن مضارها الكثيرة تحتل اليوم مكانًا بارزًا بين الشباب
طقوس النرجيلة في لبنان متعددة وتتطوّر مع المدخنين
شكلّت النرجيلة عبر سنوات عديدة في لبنان مصدرًا للهو والتسلية والمتعة لدى شريحة كبيرة من اللبنانيين، وحين يجول المرء في عدد من المقاهي اول ما يلفت انتباهه منظر الزبائن الذين تحلقوا في دوائر وتوزعوا افرادًا وجماعات وهم يدخنون النرجيلة.

زاد الإقبال عليها بعد الثورة وتحولت المقاهي إلى منابر للتحاليل السياسية
الشيشة في تونس انقلاب على الموروث الثقافي وتعبير عن الذات
للشيشة في تونس طقوسها التي غالباً ما تترافق مع الشاي الأخضر والموسيقى العربية الرائعة فتتحول جلساتها إلى موعد رسمي للتلاقي بين الأصدقاء وتبادل الأحاديث. ويقول باحث إجتماعي إنها مظهر من مظاهر فرض الذات والتعبير عن النفس خاصة لدى النساء باعتبار أن الشيشة لطالما ارتبطت بالذكور.

رغم أن ضررها يفوق السجائر بعشرات المرات
الشيشة في الأردن.. توصيل مجاني وابتكارات ترضي أذواق الزبائن
حولت ظاهرة تدخين quot;الشيشةquot; أو الأرجيلة كما يناديها الأردنيون إلى موضة ترافقها العديد من الابتكارات والتقليعات، إلى درجة دفعت الفنادق إلى اللجوء إليها من أجل استقطاب الزبائن والمحافظة عليهم، ويقدر عدد الاماكن التي تقدم الشيشة في العاصمة عمان بنحو 300.

النرجيلة في فلسطين ألوان ونكهات وجمال طقوسها بالتجمع والسهرات
تنتشر ظاهرة تدخين النرجيلة في الأراضي الفلسطينية، كما العديد من المجتمعات العربية، وما يميّزها هي الطقوس والتجمعات الشبابية. ويعتبر كثيرون أن لمّة النرجيلة هي أجمل الطقوس وأروعها، لاسيما حين تنتشر روائح المعسّل بمختلف نكهاته في مكان واحد.

تستهوي الشباب وتحظى بقبول رغم الفيتو الديني
النرجيلة في الجزائر: رواج.. مجالس عامرة وهروب من الواقع
تنتشر النرجيلة بشكل كبير في الجزائر، حيث اقتحمت مجالس المجتمع المحلي وصار استهلاكها يستهوي الكثيرين لا سيما الشباب من الجنسين، ويشدد من تحدثوا لـquot;إيلافquot; على أنّ النرجيلة صارت مفضّلة لكونها تشكّل عنوانا للهروب من الواقع المحلي بتخبطاته وانكساراته.
المقاهي في أميركا تتحايل على القانون وتخصص أماكن للنرجيلة
تنتشر مقاهي النرجيلة بكثرة في الأحياء العربية في معظم الولايات الأميركية وهي آخذة بالإزدياد على الرغم من الحظر الذي تفرضه السلطات على التدخين في الأماكن العامة. فبالإضافة لوجود مقاهٍ مخصصة لها، إلا أن المطاعم العربية والشرق أوسطية أخذت تقدّمها في تحايل ملحوظ ومن دون الخروج عن القانون.