طهران: بدأت ايران الاربعاء تجهيز قواتها البحرية بصاروخ عابر يبلغ مداه 200 كلم واطلقت عليه اسم quot;قادرquot; وهو يستطيع اصابة سفن واهداف على السواحل، كما اعلن وزير الدفاع احمد وحيدي.

واضاف وحيدي في بيان ان هذا الصاروخ quot;الخفيف وذو القدرة التدميرية العالية والدقة العاليةquot;، سيسلم quot;باعداد كبيرةquot; الى القوات البحرية لحرس الثورة التي تتولى الدفاع عن المياه الايرانية في الخليج والى الوحدات المنتشرة في اعالي البحار التابعة للبحرية.

ويصف المسؤولون الايرانيون الصاروخ quot;قادرquot; الذي كشف عنه في آب/اغسطس الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بأنه quot;صاروخ عابرquot; من صنع محلي بالكامل.

واوضح الوزير الايراني ان هذا الصاروخ الذي يحلق على ارتفاع منخفض يطلق من منصات بحرية او برية. وقال ان quot;تسليمه سيزيد بشكل كبير القدرة العملانية للقوات البحريةquot;.

وزادت ايران منذ سنتين الاعلانات التي لا تزال تحظى بتغطية اعلامية واسعة، عن تطوير معدات عسكرية جديدة واجراء تجارب عليها ووضعها في الخدمة ولاسيما الصواريخ.

ولدى اعلانه عن الصاروخ quot;قادرquot;، اكد احمدي نجاد في آب/اغسطس ان هذا السلاح دفاعي وان هدف ايران منه quot;منع اعدائها من مهاجمتهاquot;.

واعلن القائد الاعلى للبحرية الاميرال حبيب الله سياري الثلاثاء ان ايران تنوي للمرة الاولى ارسال سفن حربية الى المحيط الاطلسي quot;على مقربة من المياه الاقليمية الاميركيةquot;. ولم يقدم تفاصيل عن موعد ارسال هذه السفن ومكان ارسالها.

وتتألف القوات البحرية الايرانية التي تجوب مياه الخليج حيث تحاذي الاسطول الخامس الاميركي، من وحدات خفيفة مجهزة بصواريخ.

ويتألف الاسطول الذي يجوب اعالي البحار من ست فرقاطات صغيرة ومدمرات.