لندن: اكد الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن مجددا الاربعاء في لندن ان الدرع المضادة للصواريخ التي يقوم الحلف بنشرها في اوروبا لا تمثل quot;تهديداquot; لروسيا.

وقال راسموسن في مؤتمر نظمه معهد quot;روسيquot; للابحاث حول الدفاع quot;ان مناطق واسعة في روسيا وعددا كبيرا من المواطنين الروس يواجهون ايضا تهديد صواريخ، والحلف الاطلسي مقتنع بان التعاون مع روسيا حول الدرع المضادة للصواريخ يصب في مصلحتنا جميعاquot;.

واعتبر quot;ان هذا الامر منطقي على الصعد السياسية والعملية والعسكريةquot;. واضاف quot;اما ما ليس منطقيا فهو ان تتحدث روسيا عن انفاق مليارات الروبلات لنظام جديد يستهدف الغربquot;.

واضاف quot;ان هذا النوع من الخطاب ليس ضروريا. هذا النوع من التفكير تجاوزه الزمن. هذا النوع من الاستثمار هو بمثابة تبذير للمال لاننا لا نشكل تهديدا لروسياquot;.

وقال راسموسن ايضا quot;لن نهاجم روسيا. (...) التهديد لروسيا ياتي من مكان اخر وان دعوتنا للتعاون حول الدفاع الصاروخي هو الدليل على ذلكquot;.

واثناء قمة للحلف الاطلسي في لشبونة في العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، قررت روسيا والاطلسي تعميق تعاونهما حول الدفاع المضاد للصواريخ، لكن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف حذر من ان موسكو لن تعطي جوابا ايجابيا على الدرع في اوروبا الا اذا كانت روسيا منخرطة في المشروع بشكل تام.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعتبر في لشبونة ان تهديد الصواريخ الذي تعاني منه اوروبا ياتي من ايران ولو ان الحلف الاطلسي لم يذكر ذلك صراحة.