موسكو: اعلن احد قادة هيئة اركان القوات المسلحة الروسية الجمعة ان مشروع الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا الشرقية سيشكل quot;خطرا فعلياquot; للقوات الاستراتيجية النووية الروسية بعد العام 2015.

واعلن الجنرال اندريه تريتياك قائد منطقة اوروبا الشرقية في هيئة الاركان في تصريح نقلته وكالات الانباء الروسية ان الوضع سيتغير اعتبارا من المرحلتين الثالثة والرابعة لتطوير المعدات بعد العام 2015 عندما ستصبح الدرع مجهزة بquot;300 لاقط تقريباquot;.

واضاف تريتياك ان quot;ذلك سيشكل خطرا فعليا لقواتنا الاستراتيجية النوويةquot;، مشيرا الى ان مدى اللواقط الاميركية المنتشرة في بولندا سيكون quot;قريبا جدا من الحدود الروسيةquot;.

ووقعت الولايات المتحدة وبولندا في تموز/يوليو الماضي بروتوكولا يكرس موافقة بولندا على نشر قسم من الدرع الصاروخية الاميركية في المستقبل على اراضيها مما اثار اعتراض موسكو.

كما وقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع رومانيا في 3 ايار/مايو لنشر عناصر من الدرع المستقبلية فيها.

وتشترط موسكو التي تطالب بان يكون لها دور في المشروع الحصول على ضمانات بان هذه المنشآت لن تشكل تهديدا ضد قدرتها النووية الرادعة.

وقال تريتياك quot;يمكننا ان نشير الى حصول تعاون فقط اذا حصلنا على ضمانة حول الدرع الاميركيةquot;.

واضاف ان quot;تصريحا بسيطا لا يكفي فنحن بحاجة الى اتفاق وفق الاصولquot;.

من جهته، اعلن رئيس هيئة الاركان الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف ان مشروع الدرع الاميركية يمكن ان يؤدي الى سباق جديد نحو التسلح.

وقال في تصريح نقلته وكالة quot;انترفاكسquot; ان quot;روسيا ستضطر الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات لمواجهة الدرع وعندها فانا واثق من ان سباقا جديدا نحو التسلح سينطلق ولا احد يريد ذلكquot;.

وتابع ان quot;تصريحات الجانب الاميركي بان الدرع في اوروبا لا تهدد روسيا هي براينا اقوال لا تزال حتى الان دون اثباتquot;.

وحذر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مجددا الاربعاء من مخاطر سباق جديد نحو التسلح كما كان خلال الحرب الباردة ما لم تشرك الولايات المتحدة روسيا في مشروع الدفاع المضاد للصواريخ.

وكانت واشنطن اكدت ان الدرع quot;ليست موجهة اطلاقا ضد روسياquot;.