الخرطوم: اعلنت الحكومة السودانية اليوم ان مستحقاتها المالية المتأخرة على دولة جنوب السودان بلغت ملياري دولار وهي قضية ستتصدر المفاوضات الرسمية بين البلدين التي ستبدأ غدا بالعاصمة الاثيوبية اديس أبابا.

واوضح رئيس الوفد الحكومي التفاوضي ادريس عبدالقادر في مؤتمر صحافي ان المستحقات المتأخرة على دولة الجنوب بلغت 6 مليارات دولار اضافة الى مليار دولار قيمة مستحقات عبور النفط .

وقال عبدالقادر ان حجم البترول الذي اخذه السودان عينا منذ بداية الشهر الماضي من دولة الجنوب بديلا لرسوم العبور التي لم تقرها حكومة الجنوب quot;لا يعادل او يساوي مستحقات السودانquot;.

واشار لاستمرار حكومة الجنوب في تصدير نفطها عبر الشمال لمدة خمسة اشهر دون دفع رسوم العبور ورسوم الموانىء وغيرها من مستحقات حكومة الخرطوم على دولة الجنوب، الامر الذي ترتب عليه تضرر الاقتصاد السوداني وزيادة سعر الصرف وارتفاع معدل التضخم.

واكد ان مطالبات السودان لدولة الجنوب مسنودة بارقام حقيقية ومثبتة بالوثائق، فيما بنى الطرف الاخر ارقامه على مستندات وتفسيرات لقرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي حول (ابيي) ومعاشات موظفي الخدمة المدنية والعسكرية.

ويذكر ان جنوب السودان استحوذ على ثلثي انتاج النفط السوداني البالغ نحو 490 ألف برميل يوميا عندما نال استقلاله في يوليو الماضي الا ان الجانبين لم يتمكنا من حسم خلافاتهما بشأن قضايا النفط والديون الخارجية.