الخرطوم: توقع الزعيم الاسلامي السوداني المعارض حسن الترابي الخميس ان تندلع quot;قريبا ثورةquot; ضد نظام الرئيس عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور المضطرب في غرب البلاد.

وقال الترابي للصحافيين ان quot;الثورة في السودان ستأتي بغتة ولا احد يستطيع ان يتنبأ بها لكنها ستحدث قريباquot;.

واضاف انه quot;حتى البلاد العربية التي حدثت فيها ثورات لم يكن احد يتنبأ بحدوث الثورة فيها، وقد قال لي ذلك (زعيم حزب النهضة الاسلامي راشد) الغنوشي في تونس، وحتى مصر لا احد كان يتوقع الثورة فيهاquot;.

وتشهد مناطق مختلفة من السودان اضطرابات وقتالا بين الحكومة ومتمردين، كما جرت في عدد من المناطق السودانية تظاهرات مناهضة للحكومة.

وقالت منظمة هيومن رايتس وتش ان الحكومة السودانية اعتقلت 250 شخص بينهم طلاب وناشطين خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام المنصرم.

من جهة ثانية نفى الترابي تهمة التخطيط لانقلاب عسكري والتي وجهها اليه مدير جهاز الامن والمخابرات السوداني محمد عطا.

وقال الترابي quot;نحن نريد التغيير سلميا وشعبيا وسنعمل على ذلك من خلال العمل الجماهيريquot;.

وكان الترابي البالغ من العمر 79 عاما سجن من كانون الثاني/يناير الى ايار/مايو لدعوته الى قيام ثورة شعبية ضد quot;الفسادquot; في البلاد.

وبعد ان كان احد ابرز مساعدي عمر البشير خلال الانقلاب العسكري عام 1989 الذي حمل البشير الى السلطة، اصبح الترابي احد اشرس خصوم الرئيس بعدما استبعده الاخير عن السلطة في 1999 وسجنه عدة مرات منذ ذلك الحين.