الخرطوم: اكدت منظمة هيومن رايتس وتش للدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء ان وتيرة اعتقالات السلطات السودانية للناشطين الحقوقين والسياسيين والطلاب ازدات خلال الاسابيع الاخيرة حتى بلغ عدد الذين اعتقلوا خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام المنصرم 250 شخصا.

وقالت المنظمة ومقرها نيويورك في بيان تلقت وكالة فرانس برس في الخرطوم نسخة منه ان quot;عمليات الاعتقال في اوساط الناشطين ورموز المعارضة ازدات خلال الاسابيع الاخيرة (...) وقوات الامن القت القبض على ما يزيد عن 250 شخصا شاركوا في مظاهرات ومؤتمرات صحفية كما جرى اعتقال اشخاص من منازلهم في الفترة من تشرين الاول/اكتوبر وحتى كانون الاول/ديسمبر 2011quot;.

وتنتقد منظمات حقوقية اوضاع حقوق الانسان في السودان وتتهم الحكومة السودانية بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان خاصة في المناطق التي تجري فيها نزاعات مسلحة بين الحكومة ومتمردين كاقليم دارفور (غرب) وولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المتاخمتين لدولة جنوب السودان.

ونقل البيان عن مدير فرع افريقيا في المنظمة دانيال بيكيل قوله انه quot;للطلاب الحق في تنظيم احتجاجات سلمية دون ان يتعرضوا للهجوم من السلطة بالهروات والغاز المسيل للدموعquot;.

واضاف بيكيل انه quot;يجب على قوات الامن المحافظة على الحريات الاساسية في التعبير والتجمع وان لا تستخدم القوة الا عند الضرورةquot;.

وقال التقرير ايضا ان quot;قوات الامن السودانية ظلت تستخدم قوة مفرطة منذ ايلول/سبتمبر الماضي او غير ضرورية لتفريق احتجاجات في مختلف الجامعات السودانيةquot;.