جوبا: اعربت الامم المتحدة الاثنين عن خشيتها من quot;مأساة كبيرةquot; في جنوب السودان مع استعداد الاف الشبان لمهاجمة قبيلة محلية في ولاية جونغلي.

وقالت هيلد جونسون، التي تتراس بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان في بيان، quot;انا قلقة جدا حيال معلومات وردت عن هذا الهجوم الوشيك والواسع النطاق ضد مدنيين في ولاية جونغليquot;. واضافت quot;على الحكومة ان تتحرك الآن اذا ارادت تجنب مأساة كبيرةquot;.

وافادت الامم المتحدة ان دوريات جوية لبعثتها خلال نهاية الاسبوع سمحت برصد الاف من الشبان المسلحين من قبيلة لو نوير يستعدون لمهاجمة افراد من قبيلة مورلي قرب ليكوانغول في جونغلي.

والاحد، توعدت مجموعة تسمي نفسها quot;الجيش الابيض لشباب نويرquot; في بيان بـquot;القضاء على قبيلة مورلي برمتها لانه الحل الوحيد لضمان سلامة مواشي قبيلة نوير على المدى البعيدquot;.

وتتهم المجموعة قبيلة مورلي بقتل افراد من قبيلتها منذ العام 2005، حين انهى اتفاق سلام عشرين عاما من الحرب الاهلية في السودان، ومهد لتقسيم البلاد، واعلان استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو الفائت.

واتهمت المجموعة الامم المتحدة والمتمردين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان بالاحجام عن حماية افراد قبيلة نوير.

وشددت جونسون على ان الحكومة هي المسؤول الاول عن حماية المدنيين، موضحة ان الامم المتحدة عززت وجودها في جونغلي وتقوم بتسيير دوريات جوية للحؤول دون وقوع اي اعتداء.