طالبت السعودية اليوم الاثنين المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لإلزام إسرائيل باحترام القوانين الدولية والانسحاب الكامل من جميع أراضي 67 لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، فيما اعترفت رسميا بدولة جنوب السودان.

خلال الجلسة

جدة:
طالب مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم الاثنين المجتمع الدولي في ظل تنامي الاعتراف بالدولة الفلسطينية باتخاذ موقف حازم لإلزام إسرائيل باحترام القوانين الدولية والانسحاب الكامل من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967 لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما أدان سلسلة الانفجارات التي شهدتها مدينة مومباي بالهند وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى فيما أقر تشكيل فريق في وزارة الخارجية بمشاركة ممثلين من وزارة الداخلية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والعدل وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء وهيئة حقوق الانسان لدراسة مشروع الإعلان بحسب الصيغ المتوافرة والتحقق أن نصوصه لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية كما وافق مجلس تفويض وزير التعليم العالي في شأن مشروع ملحق بتدريب الأطباء المتخصصين السعوديين في فرنسا .

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة ومبعوثيهم حول آفاق التعاون وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، وتطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية .

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن الملك تحدث في هذا الشأن عن الاجتماع الذي عقده مع الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان ، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين والحرص على تطويرها في مختلف المجالات .

وعبر مجلس الوزراء عن تقديره للجهود التي بذلتها دولة قطر لتوقيع الاتفاقية بين جمهورية السودان وحركة التحرير والعدالة لاعتماد وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وتمنياته للأمين العام لجامعة الدول العربية لتعزيز دور الجامعة بما يحقق آمال وتطلعات الشعوب والدول العربية .

وقال خوجه: quot;إن حكومة السعودية ترحب بقيام دولة جنوب السودان وتعلن اعترافها الرسمي بها واستعدادها لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها متمنية للدولة الصديقة ممارسة دورها بفعالية

كعضو جديد في المجتمع الدولي وأن يمثل هذا الاعتراف خطوة نحو إقامة علاقات مبنية على الاحترام والتعاون المثمر بين البلدين. والأمنيات لشعب جمهورية جنوب السودان الازدهار والتقدمquot;.

وتابع خوجة: quot;كما تأمل حكومة المملكة أن تسود علاقة الود والاحترام المتبادل بين الجارتين جنوب السودان وشماله بما يعود بالخير على شعبيهما ، وللأمن والاستقرار في المنطقةquot;.