الخرطوم: أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الاحد ان السودان وجنوب السودان اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لحل القضايا العالقة بين البلدين، وحددا سقفا زمنيا لعمل هذه اللجان.

وقال البشير في تصريح صحافي ادلى به في ختام اول زيارة يقوم بها رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير للخرطوم quot;تم الاتفاق على تكوين لجان مشتركة واعطائها سقفا زمنيا للوصول الى حل للقضايا العالقة على ان يتم توقيع اتفاق بعد التوصل الى حلquot;.

من جهته قال رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير قبل مغادرته الخرطوم quot;حكومتي جاهزة للتفاوض والوصول لحل في القضايا العالقة في المجالات الامنية والاقتصادية ومسائل الحدود وقضية ابييquot;. وانتهت زيارة كير الى الخرطوم من دون الاعلان عن التوصل الى اتفاق على اي من النقاط الخلافية، مع ان الاجواء التي رافقت الزيارة كانت ودية.

وكان كير وصل السبت الى الخرطوم للبحث في المشاكل العالقة بين البلدين والتي تتمثل خاصة في خلافات على جزء من الحدود بينهما، ومنطقة ابيي التي تزعم كل دولة انها تتبع لها، وتقاسم عائدات النفط الذي يتركز انتاجه في جنوب السودان بينما توجد انابيب النقل والموانئ والمصافي في شمال السودان.

كما لم تحل بعد مشكلة الديون الخارجية لدول السودان قبل انفصال الجنوب، واصول الدولة. وكان الطرفان يتفاوضان بشأنها بوساطة من الاتحاد الافريقي عبر لجنة يترأسها رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي. وتشدد الخرطوم على ضرورة اجراء تفاوض بين الطرفين لحل المشاكل العالقة من دون وسيط خارجي.