نيويورك: اعلن المندوب الحالي لجنوب السودان ديفيد بوام شوات الخميس في مجلس الامن، ان جنوب السودان يطالب بالانسحاب الفوري للقوات السودانية من منطقة ابيي المتنازع عليها، ويدعو الامم المتحدة الى تحديد موعد دقيق لهذا الانسحاب.

وقال شوات ان quot;على القوات السودانية الان الانسحاب على الفور ومن دون شروط من منطقة ابيي. ونطلب باحترام من مجلس الامن ان يحدد موعدا دقيقا لهذا الانسحاب، وان يلقي المسؤولية على عاتق كل من ينتهك هذا الموعدquot;.

واكد استعداد جنوب السودان quot;لمتابعة المفاوضات الجدية مع جمهورية السودان حول كل المشاكل القائمةquot; بين البلدين الجارين. وفي 30 ايلول/سبتمبر، اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ان السودان لم يحترم بعد التزامه بسحب قواته من ابيي.

وقد سيطرت قوات الحكومة السودانية على ابيي في 21 ايار/مايو، وهرب اكثر من 100 الف شخص منذ ذلك الحين الى جنوب السودان. وكانت السلطات السودانية وجنوب السودان الذي نال استقلاله في التاسع من تموز/يوليو، عقدا اتفاقا في 20 حزيران ينص على نزع السلاح في هذه المنطقة.

من جهته، قال الرئيس الجديد لعمليات الامم المتحدة لحفظ السلام، الفرنسي ارفيه لادسو ان قوات تابعة لجنوب السودان ما زالت في موجودة في منطقة ابيي. ودعا لادسو مجلس الامن الى ممارسة ضغوط على الطرفين لحملهما على سحب قواتهما.

وانشأ مجلس الامن بعثة للامم المتحدة في ابيي بعد انتشار قوات سودانية. واشار لادسو الى استعداد قوة مجلس الامن هذه لتعزيز دعمها مراقبة الحدود في منطقة ابيي، شرط ان تحصل هذه المهمة على quot;الدعم التام لحكومتي السودان وجنوب السودانquot;.