قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: يقوم رئيس جنوب السودان سالفا كير الثلاثاء بزيارة قصيرة الى اسرائيل بعيدا عن الاضواء حيث سيلتقي مع المسؤولين الكبار كما اعلنت مصادر دبلوماسية اسرائيلية.

واضافت المصادر ان كير سيلتقي خلال quot;زيارة العملquot; التي يقوم بها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان بالاضافة الى وزير الدفاع ايهود باراك كما سيزور مركز ياد فاشيم لاحياء ذكرى المحرقة في القدس.

واوضحت المصادر ان المحادثات ستتناول مشاريع التعاون الزراعية والصحية مشيرة الى ان المسؤولين في جنوب السودان طلبوا من كير ان يبقي زيارته الاولى الى اسرائيل quot;بعيدة عن الاضواءquot; وبالتالي من غير المتوقع ان يدلي باي تصريحات علنية.

واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في 28 تموز/يوليو الماضي عن اقامة علاقات دبلوماسية بين اسرائيل وجمهورية جنوب السودان المستقلة منذ 9 من تموز/يوليو.

ولا تقيم الدولة العبرية علاقات مع السودان الذي تتهمه بانه يشكل قاعدة للمتطرفين الاسلاميين. وفي المقابل عبرت اسرائيل عن دعمها للمتمردين الجنوبيين ومعظمهم من المسيحيين والارواحيين في معركتهم ضد الحكومة السودانية في الشمال.

واعترفت الحكومة الاسرائيلية رسميا بدولة جنوب السودان في 10 تموز/يوليو الماضي.