واشنطن: أكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون هنا اليوم ان التحديات التي تواجه جنوب السودان quot;هائلةquot; مشيرة الى ان هناك quot;فرصا كبيرة لكن تواجهها بعض العقبات الصعبةquot;.

وقالت كلينتون في افتتاح المؤتمر الدولي الخاص بجنوب السودان ان جنوب السودان quot;واحدة من الدول الأقل نموا على وجه الأرضquot;.

ورأت quot;ان جنوب السودان يواجه مهمة صعبة للعجز في مجالات الصحة والبنية التحتية والتعليم والحكم وسيادة القانون والتوترات العرقية والفقر المدقع وهشاشة المؤسساتquot;.

وشددت أنه بالرغم من أن جنوب السودان quot;أصبح دول منفصلة فانه لا يزال مرتبطا ارتباطا وثيقا مع الشمالquot;.

وقالت ان الموارد الطبيعية في جنوب السودان quot;وفيرةquot; وquot;نحن نعلم أن مساعدة جنوب السودان طريق للخروج من الفقر أو انه سيقع فريسة لعنة الموارد الطبيعية ولذا فإن الخيار واضح ويسرني أن السلطة التشريعية في جنوب السودان تدرس بالفعل مراجعة تدابير مكافحة الفسادquot;.

واضافت quot;ونحن نساعد جنوب السودان لوضع خطة لمستقبله يجب أن نفكر مليا في كيفية تقديم المساعدة لحكومة ناميةquot;.

وشددت كلينتون على أن العمل الذي ينتظرنا quot;ليس سريعا ولا سهلاquot; معتبرة ان جنوب السودان quot;تحدى الصعاب بمجرد استقلالهquot;.

ويأتي المؤتمر الذي يستمر يومين وتستضيفه الولايات المتحدة quot;لدعم أحدث دولة في العالم ولكشف النقاب عن رؤيتها للتنمية وأولويات النمو الاقتصاديquot; كما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي تومي فيتور في بيان.

ويجمع المؤتمر الشركاء الدوليين والقطاع الخاص وقادة المجتمع المدني لمناقشة فرص التعاون والاستثمار في جنوب السودان.

وانطلق المؤتمر برعاية مشتركة مع العديد من الشركاء الدوليين الرئيسيين بما في ذلك حكومات المملكة المتحدة والنرويج وتركيا والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والامم المتحدة والبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والمجلس المشترك لأفريقيا.