جوبا: قال جنوب السودان إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 57.1 % في أغسطس/ آب مدفوعًا بقفزة في تكاليف الغذاء. واستقل جنوب السودان في التاسع من يوليو/ تموز بموجب اتفاق سلام وقّعه عام 2005 مع الخرطوم، لكنه يكافح لبناء مؤسسات الدولة واحتواء عنف القبائل والمتمردين، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة آلاف شخص منذ مطلع العام الجاري.

وقال المكتب الوطني للإحصاء في بيان إن التضخم ارتفع 9 % في أغسطس على أساس شهري، مدفوعًا بارتفاع أسعار الأسماك والسكر وزيت الطعام وبعض منتجات اللحوم الطازجة.

وعلى أساس سنوي، بلغ التضخم 57.1 % في أغسطس، نتيجة زيادة بنسبة 63.9 % في أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية - أكبر مكونات مؤشر أسعار المستهلكين.

وقال وزير الإعلام برنابا ماريال بنجامين إن الأسعار ستتراجع بحلول ديسمبر/ كانون الأول، إذ ستتحسن الإمدادات بعدما وقّعت جوبا في وقت سابق من الشهر اتفاقًا حدوديًا مع الخرطوم لفتح عشرة معابر حدودية. وكانت الحدود بين شمال السودان وجنوبه أغلقت قبل استقلال جوبا.

وقال بنجامين quot;اعتدنا الحصول على معظم البضائع الجاهزة من الشمال، ولذا حينما أغلقوا الحدود (في مايو/أيار) تسببوا في نقص في السوق. البضائع قليلة لذلك ارتفعت الأسعارquot;.