الخرطوم:طلبت السودان من جارتها دولة جنوب السودان اليوم رسميا تسليمها عدد من المطلوبين وعلى رأسهم رئيس الحركة الشعبية مالك عقار وامينها العام ياسر عرمان على خلفية اتهامهم بالضلوع في اشعال الحرب في ولاية (النيل الازرق) الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وذكر المركز السوداني الصحفي نقلا عن مصدر شرطي ان شرطة الانتربول السودانية شرعت في اجراءات استرداد المتهمين السودانيين عقار وعرمان وآخرين من دولة جنوب السودان بمخاطبة انتربول جنوب السودان بصورة من الخطاب للأمانة العامة للانتربول والمكتب الفرعي بنيروبي.
وأوضح أن الخطوة تأتي بعد أن خاطب المدعي العام لجمهورية السودان دائرة منظمات الشرطة الجنائية الدولية والاقليمية (انتربول) برئاسة الشرطة لاسترداد المتهم عقار و17 آخرين وذلك على خلفية البلاغات المدونة في مواجهتهم بسبب قيام المذكور وآخرين بتنفيذ اتفاق جنائي على اثارة الحرب ضد الدولة بولاية النيل الأزرق في محاولة لتقويض النظام الدستوري للبلاد.

يذكر ان الحرب اندلعت بين القوات السودانية وقوات الحركة الشعبية في سبتمبر الماضي في ولاية (النيل الازرق) مطلع الشهر الحالي بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من بدء القتال في ولاية (جنوب كردفان) المجاورة ثلاثة اشهر.

ورفض مقاتلو الجيش الشعبي الذين قاتلوا مع الجنوب خلال سنوات الحرب الاهلية ضد الشمال مطالبة الحكومة بنزع أسلحتهم بعد انفصال الجنوب رسميا في التاسع من يوليو 2011