جوبا: تهدهد نيانات كير بين ذراعيها طفلتها الباكية التي تنشقت انفاسها الاولى قبل ايام من ولادة أحدث بلد في افريقيا والعالم سينفصل بعد مخاض طويل عن السودان. فالطفلة الصغيرة، التي لم تسم بعد، ستكبر في بلد مستقل تدعى جمهورية السودان الجنوبي، والطريق شاق امام كلتيهما.

فمع نوال الجنوب استقلاله الكامل عن حكم الشمال في التاسع من تموز/يوليو، سينضم هذا البلد الغني بالنفط والفقير من الناحية التنموية الى مصاف بلدان معدمة كافغانستان والصومال في ذيل القائمة العالمية من حيث مستويات الصحة والرعاية الاجتماعية.

لقد تمكنت نيانات كير فعلا من تحقيق معجزة ببقائها على قيد الحياة، ففي جنوب السودان يموت من النساء عدد اكبر خلال الحمل ومخاض الولادة عنه في اي بقعة اخرى في العالم.

ويقول الكسندر ديميتي الطبيب الذي يعمل مع صندوق الامم المتحدة للسكان quot;لا يجب ان تموت امرأة وهي تدفع بحياة جديدة الى النور، ولكن مع الاسف في بلدي جنوب السودان يوجد اعلى معدل لوفيات الامهات في العالمquot;.

ويضيف ديميتي الذي يعاون وزارة الصحة على تدريب القابلات quot;بل الاسوأ هو ان النساء يمتن بسبب مضاعفات لدى الطب القدرة على تجنبهاquot;. فبعد حرب استمرت عقودا مع الشمال، والتي بالكاد انتهت عام 2005، لم يعد لدى جنوب السودان سوى ثماني قابلات، اي بمعدل قابلة لكل مليون نسمة.

واليوم تضاعف العدد ولكنه مازال لا يتجاوز المئة قابلة. وتحسين الصحة لن يكون سوى عقبة بين عقبات عدة على الجنوب تجاوزها. فالمنطقة بين الاقل تنمية في افريقيا وتواجه تحديات جسام مع مولد امة جديدة، تبدأ بضرورة تحلي سياسييها وعسكرييها بالنزاهة وتنتهي ببناء المدارس والطرق والمستشفيات.

ويقول جو فيني الذي يرأس برنامج الامم المتحدة للتنمية في الجنوب quot;ثمة توقعات ضخمة، وتحديات اضخمquot;. quot;لقد عانى شعب الجنوب معاناة هائلة، خلفت جرحا ليس جسديا فحسب بل في وجدان جيل ونيف بعد اكثر من 50 عاما من الحربquot;.

ومازال الوضع اليوم غير مستقر، اذ قضى 1800 شخص ونزح 150 الفا جراء العنف منذ بداية 2011، بحسب تقديرات الامم المتحدة. كما ان معدلات الامية في الجنوب فلكية -- فقرابة 90 بالمائة من النساء لا يستطعن القراءة والكتابة.

والتنمية مازال امامها مشوار طويل في منطقة تربو مساحتها عن مساحة اسبانيا والبرتغال معا، وطرقها ان وجدت غير معبدة بل دروب موحلة خلال الاشهر المطيرة الممتدة. الواقع ان اول طريق معبد يمتد من اي مدينة في الجنوب يجري شقه الان من العاصمة جوبا باتجاه الحدود الاوغندية.

لقد عاد اكثر من 300 الف نسمة الى الجنوب من الشمال منذ تشرين الاول/اكتوبر، ويتوقع عودة المزيد من النازحين. ويقول برنامج الامم المتحدة للغذاء انه ساهم في اطعام ما يقرب من نصف سكان الجنوب العام الماضي، اي نحو اربعة ملايين نسمة.

وثمة استياء متنام من الافتقار الى البنية التحتية فضلا عن اتهامات بفساد مستشر وسرقة لاموال النفط الجنوبية. ويقول الان ماكدونالد من منظمة اوكسفام للاغاثة quot;طرأ تقدم منذ نهاية الحرب ولكنه لا يواكب اطلاقا المستوى المطلوب مع شعور الناس باحباط متزايد لتباطوء النموquot;. quot;لقد بذل العالم الكثير من الوقت والجهد لبلوغ هذه المرحلة ولا يمكن ان يخفق الان في اجتياز عقبته الاخيرةquot;.

القضايا الرئيسية العالقة:

تتصاعد التوترات بمحاذاة الحدود مع اعداء الحرب الاهلية السابقين في الشمال. فقد اجبر 110 الف شخص على الفرار الى الجنوب بعد اجتياح القوات الشمالية منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها في ايار/مايو.

ومازال يتعين التوصل الى اتفاقات لازمة لتقاسم النفط، وما يتعلق بالدين وترسيم الحدود فضلا عن حل دائم لابيي وقضايا اخرى. ويتوقع محللون ان يكون هذا العام هو الاعنف منذ نهاية الحرب قبل ست سنوات، اذ يخشون مما هو ات.

ويقول جيري مارتون مدير الشؤون الانسانية باللجنة الدولية للانقاذ quot;نحن في شهر عسل الان.. ولكن ما يقلقنا هو ما جرى في اخر مرة استقل بلد في افريقيا وكان اريتريا عام 1993. في اول الامر سارت الامور حسنا ثم بعد اربعة اعوام اندلعت الحربquot;.

ومازالت رشادة الحكم امرا هاما فالسلطة تتركز في ايدي الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تشكل قوامها من المتمردين السابقين الذين امسكوا زمام الامور. وقد وصفت مجموعات معارضة مسودة دستور انتقالي مقترح بانها quot;دكتاتوريةquot;.

ويقول متمردون على الحركة الشعبية في الجنوب انه يقاتلون للانقلاب على الحكومة الجديدة، وهم المتمردون الذين يتهمهم المسؤولون الجنوبيون بانهم ليسوا سوى اصابع داخلية لنظام الخرطوم يسعى من خلالها للسيطرة على حقول النفط بمحاذاة الحدود مع الجنوب.

وتحدث صحافيون عن تعرضهم لحالات تحرش واعتقالات وضرب. كما حذر تجمع من النشطاء في تقرير له الشهر الماضي من quot;بوادر أولى غير مشجعة من قبيل الدفع بتغييرات دستورية دون مشاورات وفرض قيود على الصحافيين وتركيز السلطة في الرئاسة ولجوء الجيش الى العنف بدلا من الوساطة في النزاعات مع المتمردينquot;.

وما يزال الامن قضية رئيسية حيث تتهم جماعات حقوق الانسان افرادا من الجيش الجنوبي بارتكاب مجازر وعمليات اغتصاب مع انتقاله من جماعة متمردين الى قوة نظامية. فقد اورد التقرير ان quot;ما يتردد عن عمليات النهب والتحرش بالمدنيين بل والاعدام دون محاكمة تعد مبعث قلق بالغquot;.

كما حذر من quot;النزوع نحو الاستبدادquot; في الجنوب مع تركز السلطة والمال في جوبا وابتلاع الامن لنصيب الاسد من الموازنة. وترفض الحكومة تلك التقارير وان اعترفت بوجود مخالفات اثناء الانتقال الصعب من اسلوب حرب العصابات الى نظام حزب حاكم.

وفي بيان حكومي رسمي نشر قبل الاستقلال، اصر الجنوب على انه quot;سيتخذ كافة الخطوات الممكنةquot; لحماية السلام وترسيخه من اجل شعبه. وبعد مراسم الاحتفال وتدشين الدولة الجديدة يبقى غاية ما تتمناه نيانات كير هو ان يتاح لابنتها ذات الايام القلائل ما حرمت هي منه. وتقول الام quot;غاية ما اريده ان تنعم ابنتي بالسلامquot;.

عودة صعبة للمهجرين الى جنوب السودان

لا يملك ليتيو من حطام الدنيا سوى فرشتين واناء طهو واليسير من الملابس ودجاجة وحيدة يعود بها الى موطنه بعد سنوات قضاها لاجئا من الحرب.

فالاسرة التي تتألف من ستة افراد، والتي عاشت في الشمال لسنوات، عادت شأنها شأن الالاف، قبل ايام من انشقاق اكبر بلد افريقي من حيث المساحة الى بلدين لتنبثق عن السودان احدث دولة في العالم، الا وهي جمهورية السودان الجنوبي.

ويقول ايمانويل ليتيو، الاب لخمسة اطفال quot;انا سعيد بعودتي لشعبيquot; وقد وصل الى مرسى النهر عند عاصمة الجنوب جوبا.

ويضيف quot;غير ان الامور ليست سهلة هنا اذ ليس لدينا بيت ولا مأوى نذهب اليهquot; بينما يصيح اطفاله تحت احدى الاشجار قبل ان يستقلوا جميعا شاحنة تذهب بهم الى حيث يرغبون في الوصول الى اقصى الشرق بالبلد الوليد المعدم.

وقد استبد التعب بالاسرة بعد رحلة شاقة استمرت اربعة عشر يوما جابت بهم مستنقعات يستشري فيها البعوض منذ انطلقوا من العاصمة الشمالية الخرطوم عبر النيل الابيض في قارب مفتوح لنقل البضائع.

وينضم ايمانويل الى اكثر من 300 الف نسمة عادوا منذ تشرين الاول/اكتوبر في اطار موجة نزوح جماعي ضخمة منذ عام 2005 تشمل 2,5 مليون نسمة في طريقهم الى العودة لبلادهم التي مزقتها الحرب والتي كانوا قد نزحوا منها قبلا خلال الحرب التي دامت عقدين بين الشمال والجنوب.

ويعتقد ان الحرب مع حكومة الخرطوم قضت على زهاء مليوني نسمة، واخيرا وبعد ان لاحت لهم الفرصة صوت قرابة 99 بالمئة من الجنوبيين في استفتاء تقرير المصير الذي جرى في كانون الثاني/يناير لصالح الاستقلال عن الخرطوم، وهو الاستقلال الذي سيصبح واقعا رسميا في التاسع من تموز/يوليو.

ومازال الجنوب بانتظار نزوح الاف اخرين اليه بعد ان طردت حكومة الخرطوم الجنوبيين من وظائفهم بينما هدد مسؤولو الشمال من بقي فيه.

ويقول ألفرد تومبي quot;قيل للعاملين ان ينسوا وظائفهمquot;، اذ كان يعمل في البناء في الخرطوم.

ويقدر البعض ان ما يناهز مليون جنوبي مازالوا في الشمال، ولا يعرف احد كم من هؤلاء سيبقى -- اذ ان 40 الفا سيفقدون وظائفهم في القطاع العام الشمالي وحده.

ولكن الموقف ليس مظلما.

فرغم ان غالبية هؤلاء يتحدثون العربية -- وليست الانكليزية اللغة الرسمية للجنوب -- الا ان بمقدورهم امداد البلد الناشئ بمهارات مطلوبة.

ومع ذلك يكافح الجنوب من اجل استيعاب تدفق العائدين.

وتقول سارا لاكو quot;الحياة في الخرطوم لم تكن سهلة، فقد كنا نعامل وكأننا مخلوقات ادنى، ولكن على الاقل كان لدينا كهرباءquot;، بينما يبدو الاحمرار على عيون اطفالها بسبب عدوى التقطوها خلال الرحلة المضنية جنوبا.

وتضيف سارا quot;لكننا نعود الى هنا وليس لدينا شيءquot; اذ كانت تتكسب الرزق بما تبيعه من الخمر التي تصنعها بنفسها وهي التجارة التي يحظرها الشمال الاسلامي.

ولاشك في صعوبة المستقبل الذي يواجهه العائدون الذين سيشرعون في بناء بلد وليد.

الاطفال يساعدون والديهم على حمل ما لديهم من متاع قليل والذي سيحتاجون اليه لبدء حياتهم مرة اخرى من الصفر.

ويعرب عمال الاغاثة عن قلقهم ازاء تزايد النازحين خلال الاشهر المقبلة اذ يخشون ان تضيق المرافئ النهرية بالعائدين في ولاية اعالي النيل.

فقد غدا اجتياز الدروب البرية عسيرا الان بسبب وقوعها في مناطق ابيي وجنوب كردفان التي تشهد نزاعا.

ويقول جيري وايت الذي يرأس المنظمة الدولية للهجرة في الجنوب quot;غدا اجتياز الدروب التقليدية صعبا جدا الان بسبب انعدام الامنquot;.

وتابع quot;ما نخشى منه هو ان يؤدي تدفق العائدين الى اكتظاط مناطق باعالي النيل يصعب الوصول اليها مع ما تعانيه من عدم استقرارquot;.

والحكومة الجنوبية ووكالات الاغاثة تبذل فعلا ما لديها من جهود بحيث يصعب عليها تقديم المزيد.

لقد تشرد اكثر من 150 الف جنوبي وقتل زهاء 1800 بسبب العنف داخل الجنوب هذا العام، بينما اجبر 110 الفا اخرين على الفرار باتجاه الجنوب بعد اجتياح الجيش الشمالي لمنطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها في ايار/مايو، حسب تقديرات الامم المتحدة.

واشار تقرير اصدره مؤخرا نشطاء دوليون وسودانيون الى ان العائدين quot;يواجهون صعوبات اضافية تشمل اغلاق اراض امام الاستقرار والزراعةquot;.

كما quot;تتهدد اخطار بعينها الفئات الاضعف كالنساء والاطفال، بخلاف الافتقار الى الخدمات مثل المياه والصرفquot;.

ومع كل هذا يقدم العائدون بارقة امل الى الجنوب الجديد.

فقد وفدت اعداد ضخمة من اثيوبيا وكينيا واوغندا المجاورة ومن بلدان اخرى بعيدة كبريطانيا والولايات المتحدة واستراليا.

ويقول جوك مدوت جوك الذي شغل منصب استاذ للتاريخ في جامعة لويولا ميريمونت بكاليفورنيا quot;امامنا الكثير من التحديات خلفها ارث عقود من الحرب، والتوقعات تبلغ عنان السماءquot;.

quot;نحن هنا لكي نعمل من اجل مستقبل افضلquot; اذ يعاون جوك الان وزارة الثقافة في الجنوب.

وربما تحتاج البلاد الذين نجحوا في الخارج خلال سنوات الحرب الطويلة اكثر من غيرهم، وذلك لما جنوه من علم ومهارات خاصة.

وتقول سارا مبارازا وهي ممرضة تلقت تدريبها في اوغندا quot;الامور صعبة ولكننا عدنا لنجعل من جنوب السودان بلدا ناجحا بحقquot;.

وتضيف quot;طريق المليون ميل يبدأ بخطوة، وربما نحن الان عند النقطة صفر ولكننا بدأنا الرحلةquot;.