قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: اعلن وزير الاعلام في جنوب السودان الاحد ان هذه المنطقة التي ستصبح دولة مستقلة في تموز/يوليو، تفكر في بناء عاصمة جديدة بدلا من ان تتخذ من جوبا، العاصمة الحالية، مقرا لمؤسساتها الناشئة. وقال برنابا ماريال بنجامين quot;ان لجنة وزارية ستدرس الامكانيات وستفكر في افضل خيار. الفكرة هي ان يكون لنا عاصمة تتوافق والدولة الجديدة المقبلةquot;.

وجنوب السودان الذي دمرته حرب اهلية دامت 22 عاما بين حكومة الخرطوم والمتمردين الجنوبيين، يستعد لنيل استقلاله، لكن الدولة الجديدة ستكون بين الاكثر فقرا في العالم. ورحب التاجر في جوبا جاكسون حسين بعد اعلان الوزير بالقول quot;من الجيد ان تكون لنا احلام، ان ننشىء عاصمة جديدة لدولتنا الجديدة. اعتقد انه سيكون من الصائب ان تقام عاصمة في وسط البلادquot;.

لكن سكانا اخرين في العاصمة الجنوبية الحالية متشككون حيال هذا الامر. واعتبر فيليب غارهوك وهو طالب quot;لدينا مشاكل في المياه ومجاري الصرف الصحي والكهرباء في جوبا التي هي مع ذلك المنطقة الاكثر تطورا في جنوب السودان. اعتقد انه سيكون من الافضل تركيز جهودنا على هذه المدينة للعمل بما يؤدي الى جعلها تعمل بدلا من انفاق المال لبناء موقع جديدquot;.

وفي اب/اغسطس، كشف مسؤولون في وزارة الاسكان عن مشاريع مبتكرة لتطوير عواصم ولايات جنوب السودان العشر على شكل حيوانات، اي ان يتم بناء جوبا على سبيل المثال على شكل وحيد القرن، ومدينة واو على شكل زرافة. الا انه لم يسجل اي تقدم في هذه المشاريع حتى الان.