جوبا: افاد مصدر رسمي ان حصيلة تمرد قام به افراد ميليشيا سابقون موالون للخرطوم في جنوب السودان ارتفع الى خمسين قتيلا على الاقل. ويرفض هؤلاء تسليم اسلحتهم الثقيلة للشمال. وكان مصدر عسكري افاد السبت ان التمرد اسفر عن عشرين قتيلا و24 جريحا على الاقل. ووقعت المعارك في ولاية النيل العليا بين جنوب السودان وشماله.

وصوت سكان جنوب السودان بغالبيتهم الساحقة اخيرا على الانفصال عن شمال السودان.

وكانت المعارك بدأت الخميس قرب مطار مالاكال عاصمة الولاية حين رفض رجال يدينون بالولاء لغابرييل تانغ، الزعيم الميليشيوي السابق الموالي للخرطوم خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب (1983-2005)، تسليم اسلحتهم الثقيلة.

وكانت مالاكال، ثالث مدن جنوب السودان، معقلا استراتيجيا لحكومة الخرطوم ابان الحرب الاهلية، ولا تزال تضم كميات من الاسلحة الثقيلة تابعة لقوات الشمال والميليشيات المتحالفة معها. ومنذ توقيع اتفاق السلام العام 2005، تسير قوة مشتركة من قوات الشمال والجنوب دوريات في المدينة وتتالف بعض الوحدات الشمالية من عناصر ميليشيوية سابقة.

وتمهيدا لانفصال جنوب السودان عن شماله وحل القوة الخاصة المشتركة، تنقل قوات الخرطوم اسلحتها الى الشمال وتريد استعادة تلك التي في حوزة الميليشيات، الامر الذي ترفضه الاخيرة.