قاربت نسبة المقترعين لصالح الانفصال في استفتاء الجنوب السوداني ال98 بالمئة.


جوبا: افادت النتائج الاولية الجزئية الصادرة قبل ظهر الاحد من عدد من مكاتب الاقتراع في جوبا عاصمة الجنوب وتشمل حوالى ثمانية الاف صوت ان نسبة المقترعين لصالح الانفصال في استفتاء الجنوب السوداني تقارب ال98 بالمئة.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس في جوبا ان النتائج الاولية الجزئية التي تضم ثلاثة مكاتب اقتراع اعطت 7538 صوتا لصالح الانفصال و169 صوتا لصالح الوحدة، حسب المعلومات التي قدمها مسؤولون في مفوضية الاستفتاء في هذه المراكز الثلاثة.

وهذا يعني ان 97,75 بالمئة صوتوا لصالح الانفصال مقابل 2,25 بالمئة لصالح الابقاء على وحدة السودان.

وكانت عمليات فرز الاصوات ابتدأت مباشرة بعد اقفال مكاتب الاقتراع مساء السبت.

وتؤكد معلومات مفوضية الاستفتاء ان نسبة مشاركة نحو اربعة ملايين ناخب وصلت مساء الجمعة الى اكثر من ثمانين بالئة، في حين لم تصدر بعد المفوضية الرقم النهائي لنسبة المشاركة.

ومن غير المتوقع صدور النتائج النهائية للاستفتاء قبل شباط/فبراير المقبل.

من جانبه، دعا رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير الاحد الجنوبيين الى quot;مسامحةquot; الشماليين على الحروب التي خاضوها ضدهم، وذلك غداة انتهاء اعمال الاستفتاء حول حق تقرير مصير السودانيين الجنوبيين.

وقال كير في كلمة القاها في اعقاب قداس اقيم في كاتدرائية القديسة تريزا للكاثوليك في جوبا عاصمة جنوب السودان quot;من اجل اشقائنا وشقيقاتنا الذين فقدناهم، وخصوصا الذين رحلوا عنا خلال المعارك، ليباركهم الله وليعطهم الراحة الابدية، اما نحن فعلينا مثلما فعل السيد المسيح على الصليب ان نغفر للذين تسببوا بقتلهمquot;.

وهي المرة الاولى التي يلقي فيها كير كلمة بعد انتهاء اعمال الاستفتاء مساء السبت والتي تواصلت من التاسع الى الخامس عشر من كانون الثاني/يناير الحالي.