قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن الرئيس باراك اوباما الاثنين ان الولايات المتحدة ستعترف بجنوب السودان دولة quot;مستقلة وذات سيادةquot; في تموز/يوليو المقبل، مهنئا سكان جنوب السودان بالتصويت لمصلحة الاستقلال في استفتاء quot;تاريخيquot;.

وقال اوباما في بيان quot;باسم الاميركيين، اهنىء سكان جنوب السودان باستفتاء تكلل بالنجاح، اختارت فيه الغالبية الساحقة من الناخبين الاستقلالquot;.

واضاف quot;يسرني اذا ان اعلن نية الولايات المتحدة الاعتراف رسميا بجنوب السودان دولة مستقلة وذات سيادة في تموز/يوليو 2011quot;.

واشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين بنتائج الاستفتاء في جنوب السودان، وحضت الافرقاء في شمال السودان وجنوبه على التطبيق الكامل لبقية بنود اتفاق السلام الذي وقع العام 2005.

ووصفت كلينتون الاستفتاء بانه quot;سلميquot; وجرى في شكل quot;منظمquot; كما هنأت الحكومة السودانية بقبولها بنتائجه.

وقد صوت سكان جنوب السودان بغالبية 98,83% لصالح الانفصال بحسب النتائج النهائية الرسمية التي اعلنتها مفوضية الاستفتاء مساء الاثنين، وجرى الاحتفال بهذا الفوز في عاصمة الجنوب جوبا.

وقالت الوزيرة الاميركية quot;نحض القادة الجنوبيين والشماليين على مواصلة العمل معا بغية تطبيق كاملquot; لاتفاق السلام الموقع في 2005 والذي ادى الى تنظيم الاستفتاء.

واضافت ان المسؤولين الاميركيين يحضون الطرفين على quot;العمل بصورة مستقلة بغية التوصل الى اتفاق بشأن اجراءات ما بعد الاستفتاء تحدد مستقبلهم وتؤدي الى علاقات تعود بالفائدة المتبادلةquot;.

كما رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين بquot;النجاح الكبيرquot; للاستفتاء حول استقلال جنوب السودان، داعيا المجتمع الدولي الى دعم الشمال والجنوب.

وقال بان كما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان quot;اجراء الاستفتاء في شكل سلمي وذي صدقية يشكل نجاحا بالنسبة الى جميع السودانيينquot;.

ووجه بان كي مون تحية الى حكومة الخرطوم برئاسة الرئيس عمر البشير وحكومة جنوب السودان برئاسة سلفا كير quot;للوفاء بالتزامهما حفظ السلام والاستقرار خلال هذه المرحلة الاساسيةquot;.

وحض الامين العام الحكومتين على البناء على هذه القاعدة quot;للتوصل الى اتفاق حول تنظيم مرحلة ما بعد الاستفتاءquot;، على ان يشمل ذلك وضع مدينة ابيي المتنازع عليها.