قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: نفى وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين اليوم مطالبته بتأجيل استفتاء تقرير المصير لسكان جنوب السودان والمحدد موعده في التاسع من يناير المقبل. ونقلت وكالة الانباء السودانية عن الوزير حسين تأييده لاجراء الاستفتاء في موعده المحدد اذا تم تجاوز العقبات المتمثلة في ترسيم الحدود وتحديد تبعية منطقة (ابيي) النفطية والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

وكانت وسائل الاعلام المحلية والدولية نقلت عن الوزير دعوته الى تأجيل الاستفتاء ضمن تصريحات ادلى بها عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك بالقاهرة أمس. يذكر ان قضيتي ترسيم الحدود ومنطقة (ابيي) تمثلان عقبتين رئيسيتين امام الاستفتاء على انفصال الجنوب والاستفتاء الموازي الذي يجري بشأن ضم منطقة (ابيي) الى الشمال او الجنوب المقررين في يناير المقبل بموجب اتفاق سلام عام 2005 الذي انهى عقودا من الحرب الاهلية في السودان.

ومن المقرر ان تعقد مؤسسة الرئاسة السودانية التي تضم الرئيس عمر البشير ونائبيه سلفاكير ميارديت وعلي عثمان طه اجتماعا خلال اليومين المقبلين لبحث القضايا العالقة بشأن اجراء الاستفتاء كما ستعقد مباحثات بين الاطراف السودانية في ال27 من الشهر الجاري بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا لحسم الجدل حول قضايا ما بعد الاستفتاء.