الخرطوم: حددت حكومة السودان الفترة ما بين 14 نوفمبر/تشرين الثاني و14 من ديسمبر/كانون الأول لاستكمال تسجيل الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء الذي يجري بداية العام المقبل على مستقبل الجنوب.

وقد أعربت مندوبةُ الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس عن قلقها إزاء اندلاعِ أعمالِ العنف من جديدِ في دارفور، تزامنا مع الزيارةِ التي يقوم بها مندوبو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلسِ الأمن إلى السودان، لحثهِ على إجراءِ الاستفتاءِ في موعدهِ المحدد.

وقالت رايس إن الزيارة التي تقوم بها مع نظرائها من بريطانيا وفرنسا، والصين وروسيا الذين حذروا من احتمال اندلاع اشتباكات في حال تأجل الاستفتاء، تأتي قبل أقل من 100 يوم من الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل، وفي مرحلة حرجة بالنسبة للسودان، كما أكدت السفيرة رايس أن المجتمع الدولي سيعمل على إجراء استفتاء الجنوب وأبيي، في الموعد المحدد وبسلام.

من جهته، رجّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي احتمال أن يتوصل كل من وفدي جنوب السودان وشماله إلى أتفاق حول ترتيبات الاستفتاء في منطقة أبيي خلال محادثاتهما في أديس أبابا.