يقول الرئيس السوداني إنه لا عودة للحرب بين الشمال والجنوب في بلاده.

الخرطوم: اكد الرئيس السوداني عمر البشير انه quot;لا عودة للحربquot; بين الشمال والجنوب في السودان مشيرا الى ان نتيجة الاستفتاء في الجنوب quot;ليست نهاية الدنياquot;. ونقلت وكالة الانباء السودانية مساء الثلاثاء عن البشير قوله اثناء حفل تخرج في جامعة الرباط الوطني (كلية الشرطة) quot;لا عودة للحرب وان الحكومة ستعمل على استدامة السلامquot;.

واضاف البشير ان quot;نتائج الاستفتاء (..) ليست نهاية الدنياquot;. وكان الرئيس السوداني اكد الاسبوع الماضي انه quot;لن يقبل بديلاquot; لوحدة السودان رغم التزامه باتفاق السلام الذي يقضي بتنظيم استفتاء مطلع العام المقبل لتقرير مصير جنوب السودان.

غير انه المح الى صعوبة اجرائه في غياب اتفاق بين الشمال والجنوب حول ترسيم الحدود. وتزامنت تصريحات البشير مع الاعلان في اديس ابابا عن فشل المفاوضات التي كانت تجري في العاصمة الاثيوبية بين ممثلين عن الشمال والجنوب حول وضع منطقة ابيي الغنية بالنفط الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب.

وقال البشير في خطاب القاه امام البرلمان السوداني بمناسبة افتتاح دورته الجديدة: quot;على الرغم من التزامنا باتفاق السلام الشامل ولكننا لن نقبل بديلا للوحدةquot;. ومن المقرر ان يختار المواطنون السودانيون في جنوب السودان في استفتاء سينظم في 9 كانون الثاني/يناير 2011 بين البقاء ضمن سودان موحد او الانفصال عنه.

وهذا الاستفتاء هو احد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الشامل الذي انهى في 2005 اكثر من عقدين من الحرب الاهلية في السودان بين الشمال والجنوب. ويقول محللون وسياسيون جنوبيون ان خيار الاتفصال سيكون الراجح في الاستفتاء غير انه لم يجر اي استطلاع آراء مستقل وشامل بين الجنوبيين.