اكدت المفوضية القومية للانتخابات في السودان ان شريط الفيديو الذي يكشف عن تزوير في الانتخابات quot;مفبركquot;.

الخرطوم: اكدت المفوضية القومية للانتخابات في السودان ان شريط الفيديو الذي وضع على شبكة الانترنت ويكشف عن عمليات ملء صناديق الاقتراع ببطاقات لصالح الرئيس عمر البشير quot;مفبركquot;.

وقال المسؤول في المفوضية الهادي محمد احمد في تصريح صحافي quot;انه مفبرك ولا نستطيع التحقيق في كل ما يوضع على الانترنتquot;.

وكانت مجموعة quot;ايناف بروجكتquot; المتابعة للاوضاع في السودان بثت مساء الاثنين على موقع يوتيوب لاشرطة الفيديو شريطا افادت انه يصور عملية ملء صناديق اقتراع في مكتب تصويت سوداني.

وقال جون بريندرغاست احد مؤسسي المجموعة انه بمصادقتها على عملية انتخابية تعرف ما شابها من تجاوزات، فان ادارة اوباما تسعى الى quot;اتباع نهج براغماتي من اجل التقدم بشكل محتوم نحو اجراء الاستفتاءينquot; المقررين حول مصير منطقة ابيي المتنازع عليها واحتمال انشقاق جنوب السودان.

لكنه اضاف مبديا اسفه في رسالة الكترونية quot;انها في الواقع تبعث مرة جديدة رسالة الى الاطراف السودانيين مفادها ان الانتهاكات الخطيرة لاتفاق السلام بين الشمال والجنوب لن تترتب عليها اية عواقبquot;.

وتابع انه بمعزل عن التحضيرات للاستفتاءين، فان هذا الموقف يعرض للخطر اتفاق السلام نفسه وquot;امكانية اجراء مفاوضات ناجحة في دارفورquot;.

واتهمت الاحزاب المعارضة حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير بالقيام بعمليات تزوير وملء صناديق الاقتراع ببطاقات للبشير لضمان اعادة انتخابه.