انتقدت الولايات المتحدة الأميركية ما وصفته بالتجاوزات والعيوب التي شهدتها انتخابات السودان.

واشنطن: وجهت الولايات المتحدة الثلاثاء انتقادا جديدا لمفوضية الانتخابات السودانية وقالت انها تاسف quot;للتجاوزاتquot; وquot;العيوبquot; التي شهدتها اول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ 24 عاما. وجاء في بيان للبيت الابيض انه تم quot;الالتفافquot; على الحقوق السياسية والحريات خلال العملية الانتخابية، مضيفا ان النزاع في دارفور لم يوفر بيئة صالحة لاجراء عملية اقتراع مقبولة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot;العيوب في الاستعدادات الفنية للانتخابات اسفرت عن تجاوزات خطيرةquot;. واضاف ان quot;الولايات المتحدة تاسف لان المفوضية القومية للانتخابات السودانية لم تبذل مزيدا من الجهد لمنع حدوث مثل هذه المشاكل ومعالجتها قبل عملية الاقتراعquot;.

في غضون ذلك،اعلن علي عثمان طه النائب الثاني للرئيس السوداني الثلاثاء بعد لقائه رئيس حكومة الجنوب سلفا كير في جوبا، عاصمة الجنوب، ان الجانبين اتفقا على قبول نتائج الانتخابات التعددية الاولى منذ ربع قرن والتي نظمت الاسبوع الماضي.

وياتي هذا الاعلان في اجواء من التوتر بعد اتهام الحركة الشعبية بزعامة سلفا كير لحزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير بالعمل على تزوير الانتخابات في ولاية محاذية لولايات الجنوب العشر.

وقال عثمان طه في تصريح نقله التلفزيون الحكومي quot;التزمنا بقبول نتائج الانتخابات حسب ما تعلن عنه المفوضية القومية للانتخابات، وقبول ما يقرره القضاء بشأن الطعونquot;.

واضاف انه تم خلال الاجتماع quot;التاكيد على ضرورة المحافظة على جو الهدوء والسلام الاجتماعيquot; الذي ساد خلال فترة الانتخابات.

وشارك ياسر عرمان مسؤول الحركة الشعبية في شمال السودان في الاجتماع.

وكان عرمان اتهم الاثنين حزب المؤتمر الوطني بالسعي الى تزوير نتائج انتخابات ولاية النيل الازرق والدوائر الرئيسية في ولاية جنوب كردفان، وهما ولايتان محاذيتان لولايات الجنوب العشر المتمتعة بشبه حكم ذاتي.

وقال عرمان quot;هناك تعزيزات (في ولاية النيل الازرق). حزب المؤتمر الوطني يرسل قوات. نحن في حالة ترقبquot;.

واضاف quot;انهم يرسلون قوات مسلحة. هذا ليس بالامر الجيد، هذا ليس جزءا من العملية الانتخابية. هذا ليس ضروريا بتاتا. نحن هنا من اجل ترسيخ السلامquot;.

وقال عرمان quot;هذا خط احمر (..) اذا تم تزوير الانتخابات ستجتمع قيادة الحركة الشعبية لتقييم الوضع وتدرس ما ينبغي اتخاذه من قراراتquot;.

ويسعى المتمردون السابقون للحفاظ على منصب الوالي في النيل الازرق والذي يتولاه حاليا مالك عقار.

وقال عثمان طه quot;اتفقنا على ضرورة الاسراع في تشكيل الاجهزة الجديدة على مستوى الحكومة الاتحادية في الخرطوم ومستوى حكومة الجنوب وان يعمل الطرفان على الاسراع بتنفيذ مستحقات اتفاقية السلام من خلال التاكيد على الشراكات بين الطرفين والالتزام ببنود اتفاقية السلام وعلى راسها ترسيم الحدود (..) والاعداد الجيد والواسع لمرحلة الاستفتاءquot;.

وشكلت الانتخابات الرئاسية والتشريعية والاقليمية السودانية محطة على طريق الاستفتاء على تقرير المصير في جنوب السودان حيث تهيمن الحركة الشعبية.

وسحبت الحركة الشعبية مرشحها ياسر عرمان من الانتخابات الرئاسية، كما انسحبت من الانتخابات في الولايات الشمالية لكنها شاركت في انتخابات النيل الازرق وجنوب كردفان، وهما الولايتان الشماليتان المحاذيتان للجنوب اللتان يشملهما اتفاق السلام لسنة 2005 ويمكن ان تؤثر قرارات مجلسيهما على عملية السلام.