بكين: اشادت الصين الثلاثاء على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية، بحسن تنظيم الانتخابات في السودان المؤاتية quot;للمصالحةquot; بين الشمال والجنوب، لكن المراقبين الدوليين انتقدوا هذا الاقتراع.
وقالت جيانغ يو خلال مؤتمر صحافي بعد ان اشارت الى ان الصين الدولة الاجنبية المساهمة في تطوير القطاع النفطي في السودان ارسلت مراقبين الى هذا البلد quot;لقد لاحظنا بارتياح ان الاقتراع جرى في جو من الاستقرار والنظامquot;.

واضافت quot;اني واثقة من ان هذا الاقتراع الذي لم تتخلله مشاكل سيدعم المصالحة بين الشمال والجنوب وسيساهم في تحقيق السلام والاستقرار في السودان والمنطقةquot;.
الا ان المراقبين الدوليين من مؤسسة كارتر والاتحاد الاوروبي اعلنوا السبت ان هذه الانتخابات التعددية الاولى منذ 24 سنة، كانت دون quot;المعايير الدوليةquot; لكنها quot;فتحت المجال امام تحول ديموقراطيquot;.

وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اعربت الاثنين عن قلقها quot;للشوائبquot; التي كشف عنها المراقبون الدوليون في الانتخابات السودانية لكنها اعربت ايضا عن ارتياحها لان يكون الاقتراع تم quot;عموما بشكل سلميquot;.
واكدت المتحدثة ان الصين حليفة السودان، مستعدة لمواصلة quot;الجهود الايجابية والبناءةquot; مع الاسرة الدولية quot;لدعم العملية السلميةquot; في السودان.

وكان حوالى 16 مليون سوداني مدعوين الاسبوع الماضي للمشاركة في اول انتخابات تعددية في البلاد منذ 24 سنة.
واعلنت اللجنة الانتخابية السودانية الاثنين انها لا تملك موعدا محددا لاعلان نتائج الاقتراع التي يتوقع ان تجدد ولاية الرئيس عمر البشير.