باريس: أشادت الحكومة الفرنسية اليوم بالاجواء quot;الهادئةquot; التي جرت فيها الانتخابات السودانية مؤخرا مشيرة في الوقت نفسه الى أن quot;معايير التصويت لم تكن مرضيةquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;ان بلاده تشيد بروح المسؤولية التي أظهرها الشعب السوداني ما سمح باجراء انتخابات سلميةquot;.

وأضاف أنه يجب على اللجنة الانتخابية مواصلة عملها حتى اعلان النتائج النهائية. واوضح فاليرو في مؤتمر صحافي انه رغم الارتياح ازاء الاجواء الهادئة التي جرت فيها الانتخابات فان فرنسا quot;اطلعتquot; على تقييم البعثة الاوروبية ومركز كارتر اللذان كانا يراقبان عملية التصويت.

وكان عدد من أحزاب المعارضة قد انسحب بالفعل من الانتخابات قبل التصويت ما يضمن عمليا فوز الرئيس الحالي عمر حسن البشير وانسحبت بعثة المراقبة الأوروبية من دارفور على اعتبار ان ظروف التصويت لم تكن مرضية حيث اشار التقرير الأولي الى وقوع مخالفات وانعدام المنافسة في بعض المناطق. بيد ان المسؤول الفرنسي قال ان التصويت كان quot;خطوة كبيرةquot; قبل الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان العام القادم معربا عن امله في ان تعمل جميع الأحزاب السياسية معا من اجل عقد انتخابات مقبلة تسير في اجواء من السلام والاستقرار.